مجتمع

بعد الجدل .. الإبراهيمي يوضح بخصوص السلالة المغربية لـ”كورونا” المكتشفة بورزازات

دفع الجدل الذي أثارته تدوينة للبروفيسور عز الدين الإبراهيمي حول اكتشاف سلالة لفيروس “كورونا” 100% مغربية بورزازات، إلى الخروج بتوضيح، على صفحته عنونه بـ”رفعا لكل لبس”.

وقال عضو اللجنة العلمية حول فيروس “كورون”، “في الحقيقة لم أكن أظن أن تدوينتي لهذا الأحد سيكون لها كل هذا الصدى فكل قارئ وجد ضالته في جزء منها، فهناك من تكلم عن الحجر والبعض عن السيناريوهات للخروج من الأزمة، وهناك من انتقد هذه الجرأة الزائدة، وكثيرون تفاءلوا و أحبوا المقاربة العلمية”.

وزاد البروفيسور المغربي قائلا: “وهناك من وقف عند “ويل للمصلين” بخصوص “التصنيف الجينومي” لسلالة لفيروس كورونا ك”مغربية” من طرف الموقع العلمي “جيزيد” وتغاضى عن الشق الثاني للفقرة الذي تحدث عن عدم وجود خاصيات بيولوجية لها”.

وأوضح الإبراهيمي أن “هذه السلالة لم تكتشف إلا في منطقة واحدة و ليس لها أي تأثير لا على انتشار الفيروس ولا على خطورة المرض بعد الإصابة ولا على المس بالاستجابة المناعية، وأن كل السلالات التي نراها اليوم والمنتشرة بالمغرب وبنسب كبيرة تنتمي إلى السلالة الكلاسكية والسلالة البريطانية التي ستسود بالمغرب و تؤدي إلى اندثار كل السلالات الأخرى”.

وختم تدوينته بالقول: “في الحقيقة…. صعب هو التواصل العلمي … ولا سيما في زمن الجائحة…. وما توفيقي إلا بالله حفظنا الله جميعا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *