أخبار الساعة، أدب وفنون، مجتمع

الـSNRT تمدد بث الإذاعتين الجهويتين “طنجة” و”فاس” إلى المسترسل 24/24 ساعة

أعلنت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، اليوم الأربعاء، أنها ستعطي، في فاتح رمضان المقبل، انطلاقة البث المتواصل 24 ساعة للإذاعتين الجهويتين “طنجة” و”فاس”.

وتأتي هذه الخطوة حسب بلاغ للشركة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، تجسيدا للتوجيهات الاستراتيجية لفيصل العرايشي الرئيس المدير العام، المتعلقة بمواصلة تطوير أداء خدمات الشركة الوطنية بوصفها الفاعل المرجعي العمومي الوطني في المجال، وسعيا إلى مواصلة تجسيد الأهداف العامة للخدمة العمومية الإعلامية، وبلورة عرض عمومي متنوع يتميز ببرمجة تتسم بالُقرب ومتجذرة محليا، مع توخي التجديد والإبداع والحرص على تحسين جودة المضامين.

وقالت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في بلاغها، إنه وبفضل هذا القرار، المنسجم أيضا مع الالتزامات القانونية حول بث الإذاعات الجهوية برامجها يوميا على مدار 24 ساعة في اليوم، فإنها تفتتح لهاتين الإذاعتين التاريخيتين أفقا جديدا في مجال المساهمة الفضلى في الاستجابة لحاجيات المواطن المغربي في ميادين الإخبار والثقافة والتربية والترفيه، ودعم وتعزيز الجهوية والتنوع المجالي وسياسة القرب والتنمية الاقتصادية وحرية المبادرة والمقاولة والتنافس الحر والنزيه والتنمية البشرية المستدامة والحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية الوطنية.

وأضافت البلاغ، أنه وبغاية ضمان الانطلاقة الناجحة لهذا التمديد في مدة بث هاتين الإذاعتين الجهويتين، فإن الشركة حرصت على إعداد شبكتين جديدتين للبرامج بخصائص عامة تستحضر خصوصية شهر رمضان المبارك وأجوائه، ويمثل فيها الإنتاج السمعي البصري الجهوي النسبة الأهم، كما تتسم بالتنوع والاعتماد على برامج القرب والمواضيع التي تخص ساكنة المنطقة الجهوية والمحلية، أخذا بعين الاعتبار التنوع الفئوي والثقافي واللغوي ونمط العيش لهذه الساكنة، بهدف الاستجابة لحاجيات الإخبار والتثقيف والتربية والترفيه لأوسع فئات الجمهور المحلي والجهوي، خصوصا الشباب والمرأة.

وأشار ذات المصدر، إلى أن إذاعة طنجة ستخصص في هذا الصدد  ابتداء من فاتح رمضان الجديد، 21 ساعة في اليوم من برمجتها للبث الجهوي، ابتداء من الساعة الثالثة صباحا إلى حدود منتصف الليل، وثلاث ساعات من البث الوطني من منتصف الليل إلى حدود الثالثة صباحا، ما عدا يوم الأحد حيث ستبث إذاعة طنجة على أمواجها المحلية على مدار اليوم، مشيرا إلى أن ذلك كله من خلال باقة من ثلاثين (30) برنامجا، تسعى من خلالها الإذاعة إلى إرضاء أذواق المستمعين، وتأمين حاجياتهم الإعلامية على المستويات الإخبارية والروحية والتحسيسية والثقافية والترفيهية والرياضية.

وفي ما يخص إذاعة فاس الجهوية، والتي يتزامن تمديد بثها إلى 24 ساعة متواصلة مع الذكرى الستين لإنشائها، يتابع البلاغ، فإنها أعدت وفاء لرصيدها وانسجاما مع هذا التحول الجديد في مسارها، إثنين وثلاثون (32) برنامجا، تتوزع إلى عشرين (20) برنامجا في المجال الثقافي والترفيهي، وإثني عشر (12) برنامجا في المجال الاجتماعي الخدماتي، بالإضافة إلى أربع (04) نشرات اخبارية وبرنامج إخباري.

ولفتت الشركة، إلى أن شبكتي برامج الإذاعتين ستنسجم مع الأجواء الروحانية للشهر الفضيل، بإبراز الخصوصيات المتميزة لهذا الشهر، ورصد طقوسه وعاداته بعدد من الحواضر والقرى بالجهتين (طنجة وفاس)، علاوة على برامج تواصلية مباشرة تعزز الأمن الروحي وفق مبادئ نموذج الإسلام الوسطي المعتدل الذي ينهجه المغرب.

وأوضح البلاغ،أن فقرات الترفيه والمؤانسة ستتنوع بين عدد من البرامج التفاعلية التثقيفية، وكذا فقرات فنية متميزة مختارة من مهرجانات السماع والمديح والموسيقى العالمية العريقة والثقافة الصوفية بالإضافة إلى أدعية وابتهالات لأشهر المنشدين.

يذكر أن تمديد البث على مدار الساعة يندرج ضمن عملية تحول المحطات الجهوية للإذاعة الى إذاعات جهوية قائمة بذاتها تبث كل واحدة على موجة خاصة بها، وقد سبق أن عرفت سبع إذاعات جهوية عملية تمديد البث الاذاعي الجهوي على مدار الساعة. ويتعلق الأمر بإذاعات الدار البيضاء ومراكش وأكادير والداخلة والعيون ومكناس ووجدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *