مجتمع

بعد الإفراج عنها.. أستاذة متعاقدة: تعرضنا لتعنيف نفسي وجسدي يصعب تجاوزه (فيديو)

08 أبريل 2021 - 19:00

تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

قالت الأستاذة المتعاقدة نزهة مجدي، إن اعتقالهم كان “تعسفيا وفي ظروف عرفت خرقا لحقوق الإنسان، ومن ضمنها الحق في التغذية”، مشيرة إلى أن مصالح الأمن وضعت الأساتذة مع المجرمين، مضيفة: “قضينا يومين بدون أكل وسمعنا كلمات نابية”.

جاء ذلك بعدما أفرجت السلطات القضائية، بعد زوال اليوم الخميس، على 20 أستاذا متعاقدا، من بينهم أستاذتين، عقب قرار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، متابعتهم في حالة سراح، معلنا تحديد يوم 20 ماي المقبل موعدا لأول جلسة لمحاكمتهم.

وأوضحت الأستاذة مجدي في تصريح لجريدة “العمق”: “حُرمنا من حقنا الطبيعي في استخدام المرحاض، ولم يتم احترام خصوصياتنا كأساتذة ومواطنين مغاربة، ونتساءل ما هو ذنبنا؟ هل ذنبها هو ممارستنا لحقنا العادل والمشروع في الاحتجاج السلمي”.

وأشارت إلى أن الأساتذة “لم يمسوا القوات العمومية بسوء، ولا بسلامة المواطنين ولا تخريب المملتكات العمومية، وتم احترام كافة شروط السلامة الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي”.

وكشفت مجدي أن الأساتذة تعرضوا لـ”شتى أنواع التعنيف الجسدي واللفظي يصعب علينا تجاوزها، تسببت لنا في ضرر نفسي يصعب جبره حتى ولو تم إدماجنا في الوظيفة العمومية”.

ووجهت النيابة العامة إلى الأساتذة المتابعين، تهم “التجمهر غير المسلح بغير رخصة، وخرق حالة الطوارئ الصحية، وإيذاء رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بوظائفهم وبسبب قيامهم بها، وإهانة القوة العامة بأقوال بقصد المس بشرفهم والاحترام الواجب لسلطتهم”، كما أضافت تهمة “إهانة هيئة منظمة” للأستاذة نزهة مجدي.

ويتعلق الأمر بكل من نور الدين مستقيمي، عزيز صنهاج، موسى اوحداش، إبراهيم بارودي، محمد زرباح، هشام أبو عبد الله، يونس السعدي، مصطفى لبيبي، عمر داشا، عزيز بنصالح، إسماعيل لمعفر، عبد الله بنتلي، عبد السلام احتور، محسن الزهري، رشيد العمراني، محمد امقران، فاطمة زرياح، عبد الهادي اتمكونت، أحمد ادجعي، نزهة مجدي.

ووصل عدد الأساتذة المعتقلين على خلفية احتجاجات الرباط، أزيد من 60 أستاذا تم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية، وفق ما كشفت عنه اللجنة الوطنية لمساندة الأساتذة المعتقلين، التي شكلتها تنظيمات نقابية وحقوقية لمساندتهم.

وقررت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” في بلاغ لها، تمديد الإضراب الوطني ليومي 9 و10 أبريل، مع تمديد الإنزال الوطني بالرباط لليوم الثالث (اليوم الخميس) مجددة تشبثها بـ”إسقاط مخطط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أسماء المغرب منذ أسبوعين

بلى مارستم العنف ضد الشرطة وأحد أفراد عاءلتي واحد منهم ...وجب العلم أن هؤلاء الذين كسرتم كتف أحدهم هم أبناء هذا الوطن تقاستم معهم نفس مقاعد الدراسة ... وهكذا تكونون قد فقدتم تعاطف الناس معكم وأبنتم عن ضعفكم في التعاطي مع المطالب الاحتجاجية

أسماء المغرب منذ أسبوعين

أنا لا أدري لما الكذب وأنتم تقومون بمهمة التربية.؟!!بل عنفتم الشرطة وكسرتم ذراع بعضهم ...وجب العلم أن هؤلاء الشرطة من أبناء هذا الوطن ويؤدون مهام كلفوا بها ...ولن تستطيعوا هذه المرة اكتساب تعاطف الناس معكم

مقالات ذات صلة

مجتمع

توقيف شخصين بطنجة سرقا وكالة بنكية بالسلاح الأبيض

إقامة التراويح بمراكش مجتمع

بعد إقامتهم للتراويح بمراكش.. وضع 4 أشخاص رهن الحراسة النظرية بينهم الإمام

إقامة التراويح بمراكش مجتمع

الأمن يعتقل قرابة 20 شخصا صلوا التراويح في الشارع العام بمراكش (صور)

تابعنا على