تجمع قبائل مغربية بالكركرات سياسة

فرنسا تؤكد دعمها للحكم الذاتي بالصحراء وتدعو لتعجيل تعيين مبعوث أممي جديد

08 أبريل 2021 - 22:30

جددت فرنسا التأكيد على موقها الداعم للحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط في الصحراء المغربية، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي المغربي “أساس جاد وذو مصداقية”.

وطالبت الخارجية الفرنسية، مساء اليوم الخميس، إلى التعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء المغربية.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية إن “وزير الخارجية استحضر دعم فرنسا للبحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

جاء ذلك عقب مباحثات أجراها وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، اليوم الخميس، عبر تقنية التناظر المرئي، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، تناولا خلالها العلاقات المكثفة جدا بين فرنسا والمغرب، والتحديات المطروحة على البلدين، لاسيما تداعيات الأزمة الصحية والتنسيق بين البلدين للتعامل معها بالإضافة إلى قضايا الهجرة.

وحسب الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، فقد أشاد وزير الخارجية جان إيف لودريان، بـ”جودة التعاون الأمني بين بلدينا الذي تتاح لنا فرصة إبرازه بانتظام، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب”.

وعلى الصعيد الإقليمي، رحب رئيس الدبلوماسية الفرنسية بالخطوات السياسية الأخيرة المحرزة في ليبيا، مجددا دعمه لمسلسل الأمم المتحدة الذي يفترض أن يؤدي إلى تنظيم انتخابات 24 دجنبر 2021، وعلى الصعيد الأمني، انسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

ورحب بـمشاركة رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني، في مؤتمر رؤساء دول مجموعة دول الساحل الخمس وفي قمة نجامينا، كما رحب بمشاركة ناصر بوريطة في المؤتمر الوزاري لتحالف الساحل، مذكرا بالمبادرات المتخذة من قبل فرنسا في هذا الإطار.

وأضافت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، أن الوزير الفرنسي رحب كذلك “بالدينامية الجديدة في العلاقات القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”، مجددا التأكيد على دور المغرب الاستراتيجي كشريك للاتحاد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المهاجري للعلمي: تدافعون على مصالح رجال الأعمال والشركات وتضيّقون على البسطاء

سياسة

أخنوش يرد على وهبي: “كاين اللي كيزرع العمل وكاين اللي كيزرع الهضرة”

سياسة

ترشيد النفقات يدفع الحكومة لإنشاء نظام إدارة موحد بين جميع موظفي الدولة

تابعنا على