اقتصاد

مرجان توقع شراكة لتنمية التزود بمنتجات النسيج والصناعات الغذائية المحلية

وقعت مرجان هولدينغ اتفاقيتي شراكة مع كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، والفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية.  ولترجمة هذه الاتفاقية على أرض الواقع، فقد تم، بهذه المناسبة، توقيع دفعة أولى تتألف من 31 اتفاقية للتزود المحلي، تبلغ قيمتها 173 مليون درهم.

وتهدف هاتين الاتفاقيتين وفق بلاغ مشترك، التي وقعها كل من الرئيس المدير العام لمرجان هولدينغ، أيوب الأزمي، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي،  ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، محمد بوبوح، ورئيس الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية،  عبد المنعم العلج، إلى تنمية تزود مرجان هولدينغ لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية، في سياق أولويات مخطط الإنعاش الصناعي الذي يتم تفعيله، طبقا للتعليمات الملكية.

وقال مولاي حفيظ العلمي، إن تنمية التزود لدى الصناع المحليين يستجيب للرؤية الملكية الرامية إلى إنعاش القطاعات الإنتاجية وتعزيز قدرتها على الاستثمار وإحداث مناصب العمل، وأكد أن طلبات الآمرين بالأعمال الخواص، ولاسيما طلبات   المساحات التجارية  الكبرى و المتوسطة، يمكن أن تضطلع بدور المحفز على مستوى تنمية التزود المحلي، وتنويع عرض المنتوجات وارتقائها النوعي، بشكل يستجيب لمعايير الجودة والثمن التي يطلبها المستهلك المغربي.

وبموجب الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صناع النسيج، يضيف البلاغ، ستلائم مرجان هولدينغ سياستها الشرائية لتطوير ومواكبة الصناع المحليين، وستضع رهن إشارتهم الوسائل اللوجستيكية لضمان تواجد منتوجاتهم بمجموع الأسواق التجارية الكبرى. كما ستقوم مرجان هولدينغ أيضا، بالنسبة لعرضها المستدام، بإعداد مخطط سنوي لتنمية التزود المحلي لدى الصناع المحليين لقطاع النسيج، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة بحسب المنتوج.

أما بالنسبة لعرضها الموسمي، فستعمل المجموعة مع الصناع المحليين على تطوير المجموعات (ربيع- صيف و خريف-شتاء) التي تستجيب لاحتياجات السوق المغربي.

وقال أيوب الأزمي، الرئيس المدير العام لمرجان هولدينغ، إن مراسم التوقيع تعكس مدى التعهد التام لمرجان هولدينغ ، كفاعل مغربي متجذر في منظومته الصناعية الوطنية ،  بأن يضطلع بدوره الريادي من خلال الإسهام بأفضل طريقة ممكنة في تطوير النسيج الاقتصادي المغربي، سواء على مستوى صناعة النسيج أو الصناعات الغذائية. ويعتبر هذا جزءا من مهمة المجموعة وطموحها. وأضاف قائلا “إننا محظوظون في المغرب لتوفرنا على صناعات قادرة على الأداء الجيد. ومن خلال العمل في تآزر مع صناعنا، فإننا نبرهن في معظم الأوقات على أننا نحسن القيام سويا بأشياء رائعة”.

مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالصناعة الغذائية مثلا، فحصة السوق بالنسبة للتزود المحلي من منتوجات العلامات التجارية للموزعين كانت تمثل 65 في المائة سنة 2020. وأكد أن الهدف هو بلوغ نسبة 80 في المائة من رقم المعاملات سنة 2024. وبالنسبة للنسيج،  تسعى المجموعة إلى رفع مستوى تزودها بالمغرب من 25 في المائة إلى 75 في المائة، بحلول سنة 2024.

وفي إطار اتفاقية الشراكة، تتعهد الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة بالترويج للمخطط السنوي لتنمية التزود المحلي لمرجان هولدينغ، لدى الصُّناع المحليين، مع المواصفات التقنية المطلوبة والكميات المستهدفة بحسب المنتوج، فضلا عن تحديد فاعلي مختلف تخصصات القطاع الذين بوسعهم الاستجابة لاحتياجات مرجان هولدينغ. ويتعين عليها أيضا البحث، لدى الصناع المحليين، عن فروع جديدة للمنسوجات لاقتراحها على مرجان هولدينغ، بغية إغناء تزوده المحلي وضمان التتبع الشامل لتنفيذ الشراكة بين الصناع المحليين ومرجان هولدينغ.

أما فيما يخص الاتفاقية المتعلقة بالتزود المحلي لدى صُنّاع قطاع الصناعات الغذائية، فسيعمل مرجان هولدينغ على تحفيز علامة “صُنِعَ في المغرب”، وسيُطلِع الصُّناع المحليين على احتياجاته (الكمية، دفتر التحملات، برنامج التسليم).

ومن جانبها، تلتزم الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية بإعداد قائمة للمقاولات الصناعية للقطاع، بحسب المنتوج، والتي يمكن أن تستجيب لطلبات عروض مرجان هولدينغ، وذلك بالتشاور مع الوزارة، مع تحيين هذه القائمة وإرسالها بشكل منتظم للشريكين.

وستعمل الفدرالية أيضا على إعداد برنامج تواصلي وتحسيسي لدى مقاولات القطاع حتى ينخرطوا في تحقيق هدف هذه الاتفاقية وحثّ المقاولات على بذل الجهود الكفيلة باحترام دفتر تحملات مرجان هولدينغ، من خلال تقديم عرض متنوع ومُناسب من حيث الجودة والثمن.

وستسهر الوزارة على تنفيذ هذا المخطط التنموي الخاص بتزود مرجان هولدينغ، لدى الصناع المحليين المعنيين، وبالخصوص من خلال توفير المواكبة اللازمة لدعم استثماراتهم، والتي تستهدف تعزيز وتحديث قدرتهم الإنتاجية. وستعمل أيضا على تيسير  عمليات البحث لمرجان هولدينغ و اتصالها بكل من الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، والفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية، والصناع المحليين لقطاعي النسيج والصناعات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *