سياسة

سفير اليمن بالرباط: المغرب واليمن الأقدر على توحيد العرب .. والصحراء مغربية (فيديو)

قال سفير اليمن بالمغرب عزالدين سعيد الأصبحي، إن المملكة المغربية واليمن رغم تباعدهما الجغرافي هما طرفي الأمة، ولهما القدرة على توحيد جميع الأطراف بالعالم العربي.

وعبّر السفير في لقاء مع منابر وطنية ودولية، الجمعة بالرباط، عن شكره وتقديره للموقف المبدئي المغربي من القضية اليمنية، مبرزا أن دولته تدعم الوحدة الترابية للمغرب وتعتبر أن الصحراء مغربية.

وفي الشأن اليمني، شدد السفير أن الحكومة الشرعية تدعم أي خطوة تهدف الى تحقيق السلام ببلده، مشددا على ضرورة استعادة مؤسسات الدولة ووقف الحرب أولا قبل أي حوار.

وعبر المسؤول اليمني عن أسفه لتصرف الحوثيين، مؤكدا أنهم جعلوا من اليمن حديقة خلفية للمشروع التخريبي الإيراني بالمنطقة، معتبرا أن قرار المغرب قطع علاقه بإيران كان ذكيا وكان فيه بعد نظر بسبب ما تسببه إيران من أذى للدول التي تتواجد بها.

وشدد على أن إرساء السلام في اليمن لا بد أن يمر عبر تعزيز الثقة بين الأطراف، وذلك أولا عبر وقف الحرب وثانيا عبر فتح المعابر بين المدن، التي أضحت تعيش حصارا غير مسبوق من طرف مليشيات الحوثيين.

وعدد الأصبحي خلال الندوة الصحفية، مجموعة من الانتهاكات التي قامت بها مليشيات الحوثيين، من بينها تجنيد الأطفال في الحرب وتدمير المدن والقرى والتسبب في مقتل الآلاف من المدنيين وتهجير الملايين، وهو ما أدخل البلد في أزمة إنسانية غير مسبوقة.

واعتبر السفير أن غض الطرف من الحوثيين على الأزمة الإنسانية هو أمر مؤلم، مبرزا أن اليمن يعد أكثر بلد في العالم يعاني من زرع الألغام العشوائية في مداخل القرى والمدن، مؤكدا أن مليشيات الحوثيين أدخلوا البلد في حرب طائفية مدمرة وليس لليمنين عهد بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *