اقتصاد، مجتمع

من بينها تأهيل مجال الأركان .. أخنوش يدشن مشاريع فلاحية بقرى تيزنيت (فيديو)

تافراوت : حفيظ مركوك – سعيد مكراز

اطلع عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بعد عصر اليوم الجمعة 9 أبريل، على عدد من المشاريع تهم البنية التحتية بالعالم القروي، وتأهيل مجال الأركان بإقليم تيزنيت 2012/2020، والمنجز على مساحة 16000 هكتار، بقيمة 75 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع حسب تصريح لأخنوش، إلى إحياء النظام الإيكولوجي لغابة الأركان، والمساهمة في حماية عالية سد يوسف بن تاشفين، والمساهمة في تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

المشروع يسعى كذلك إلى تخليف 3600 هكتار من الأركان، وتحسين المراعي في 2000 هكتار، وصيانة محيطات التشجير في 3000 هكتار، ومعالجة السيول في 40000 متر مكعب، و الأشجار المثمرة في 40000 شتلة .

من جهته استعرض اسماعيل بن عمر المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتيزنيت، برنامج عمل تسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت.

وتضمن البرنامج الإشكالات العقارية، المتمثلة في تعرض الساكنة المحلية، على عميات تحديد 3 أقسام غابوية، للمطالبة باستخراج أراضي داخلها كأملاك خاصة، واستثنائها من الملك الغابوي، ووجود حالات التداخل، حاصلة بين الأملاك الغابوية وأراضي الجموع، بمساحة اجمالية تبلغ 2463 هكتار، وتقديم 381 مطلب تحفيظ، كتأكيد للتعرضات على عمليات تحديد 7 أقسام غابوية 22000 هكتار، وأخيرا احتمال وجود قطع أرضية مستغلة من طرف الساكنة المحلية، داخل الأقسام الغابوية المحددة نهائيا، والتي لم تدرج في شانها مطالب تحفيظ، كتأكيد للتعرض على عمليات التحديد .

ولمعالجة هذه الإشكالات، عملت المديرية الإقليمية للمياه والغابات، حسب ذات المتحدث على اتخاد مجموعة من التدابير، ومنها الزيارة الميدانية لحوالي 310 دوارا ،تابعة للنفود الترابي للجماعات الترابية: لأملن – تهالة – ترسواط- تافراوت – اداي – انزي – اكلو – اربعاء الساحل – سيدي بوعبدللي – و بونعمان ، حيث تم التوصل بما يفوق 477 ملف من اجل التسوية العقارية، واعداد ملفات المقايضة العقارية الخاصة بقسم املن ” في طور الانجاز “.

كما قدم اسماعيل بن عمر، برنامج عمل المديرية 2019/2021، وجرد الملفات التي تتطلب التسوية، من خلال الزيارات الميدانية للدواوير ،حيث بلغت نسبة التوقيع على ملفي تحديد قسمي بوغنجة واصوح 100 %، كذلك نسبة دراسة التعرضات على تحديد قسم تلال رسموكة و التوقيع على ملف تحديد قسم تلال رسموكة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *