أدب وفنون، مجتمع

وزارة الثقافة توقع شراكة مع “علي الشريف” للتعريف بتاريخ وقيم الدولة العلوية 

مؤسسة مولاي علي الشريف

شهدت مدينة مراكش مؤخرا توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة ومؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي، تهدف إلى التعريف بالقيم العلمية والروحية والحضارية الأصيلة التي أسس لها مولاي علي الشريف المراكشي جد مؤسسي الدولة العلوية.

وأورد بلاغ صادر عن المديرية الجهوية للثقافة بمراكش، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الاتفاقية تهدف إلى التعريف بالقيم التي أسس لها الجد المباشر للسلاطين المؤسسين الأوائل ملوك الدولة العلوية الشريفة، كما تروم النهوض بمقومات الثقافة المغربية وتحسين الولوج إليها عبر تعزيز آليات الإشعاع وتنويع العرض الثقافي.

وسيعمل أطراف الشراكة على التعريف بتاريخ وحضارة المملكة المغربية على عهد الدولة العلوية الشريفة، وتجويد الثقافي وتعميم الولوج إليه من طرف عموم المواطنين لاسيما الأطفال والشباب، إضافة إلى تشجيع الإبداع الثقافي والأدبي ودعم مبادرات النساء والشباب.

كما اتفق الطرفان أن يعملان من خلال الشراكة المذكورة على إشراك الفاعلين الثقافيين للمساهمة في التكوين والتنشيط الثقافي محليا، جهويا ووطنيا، وستكون عن اتفاقية الشراكة السالفة الذكر أرضية مؤسسة لمجموعة من الأنشطة والتظاهرات الثقافية وذلك بتنظيم ندوات فكرية سنوية حول شخصية موالي علي الشريف دفين مراكش، ولقاءات علمية لتسليط الضوء على تاريخ المملكة المغربية على عهد الدولة العلوية الشريفة، بالإضافة إلى تنظيم مجالس علمية وأدبية وتاريخية وفنية من أجل تبادل المعارف العلمية لترسيخ القيم الحضارية، والتربية على قيم الهوية المغربية الأصيلة.

وتابعت، كما ستتم إقامة معارض وملتقيات وجامعات صيفية للتعريف بالتراث الثقافي والفني، والتعريف بالأدوار الحضارية التي تؤسس لها هوية الحضارة المغربية، وتنظيم منتديات للتواصل مع المؤسسات الجامعية والفاعلين في المجال الثقافي، وتعزيز مقاربة النوع عبر إشراك الأشخاص في وضعية صعبة.

وفي كلمة له بالمناسبة قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار دمقرطة معرفة التاريخ، والاطلاع على جذور المجتمع المغربي والبعد الحضاري للمملكة المغربية بهذه الشراكة.

وأضاف الوزير مثل هذه الاتفاقية سيسعف الأجيال القادمة على ضرورة حفظ الذاكرة الجماعية وضمان استمرارها، مؤكدا أن التكافل الاجتماعي خصلة متوارثة ميزت ملوك الدولة العلوية على امتداد تاريخ الأزمات الصحية التي عرفها المغرب إلى الفترة الراهنة في عهد الملك محمد السادس.

من جهته، أشار موالي سالمة العلوي رئيس مؤسسة موالي علي الشريف أن هذه الشراكة تروم جعل ضريح موالي علي الشريف المراكشي معلمة تراثية وروحية، ومنارة للإشعاع التاريخي والعلمي والثقافي، متماهية مع منظومة التقاليد التاريخية والحضارية للمغرب، مستمدة مرجعيتها من التوجيهات الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *