العمق TV، مجتمع

عمرها قرون.. أخنوش يشرف على تأهيل واحة “أيت منصور” ضواحي تفراوت (فيديو)

تافراوت: مكراز سعيد-حفيظ مركوك

إطلع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزير أخنوش، مرفوقا بنادية فتاح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، صباح يومه السبت 10 أبريل الحالي، على مدى تقدم الأشغال ببرنامج واحة إيسي آيت منصور بجماعة “أفلا إغير” التابعة للنفود الترابي لإقليم تيزنيت.

وكشف عزير أخنوش عقب هذه الزيارة، أن هذا التأهيل  الذي بلغت تكلفته 167 مليون درهم، من شأنه أن يلعب دورا أساسيا في الترويج السياحي للواحة، بعدما تدهورت حالتها في السابق بسبب الفياضانات والحرائق.

وأوضح وزير الفلاحة، أن عملية التأهيل هذه تشمل تنقية صيانة النخيل ودعم النسيج التعاوني الفلاحي، وحماية الواحة من الفيضانات من خلال عمليات تهيئة محددة وكذا تدبير تنظيف الصرف والسيول.

وتهدف أشغال التهيئة الهيدروفلاحية لتأهيل الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة لواحة آيت منصور التي كلفت مبلغا ماليا يقدر بحوالي 5,10 مليون درهم، الى تحسين كفاءة شبكات الري وحماية الأراضي الفلاحية والمنشآت المائية بالمنطقة، من خلال بناء وتكسية شبكة الري “سواقي” التي تزيد مساحتها عن 10000 مل، وبناء وإصلاح 10 صهاريج لتجميع مياه الري بالإضافة إلى استجماع والمحافظة على 10 عيون المياه.

وستستفيد من مشروع تطوير مقاومة الانجراف بالواحة الممتد على مساحة 325 هكتار وبتكلفة إجمالية قدرها 5.39 مليون درهم، دواوير أفيلال وكدورت وأكرض نيملالت.

وأضاف أن مشروع المحافظة على الأراضي الفلاحية والمنشآت المائية على ضفاف واحة آيت منصور يشمل المحافظة على الأراضي الفلاحية والأجزاء المتدهورة على مستوى ضفاف الواحة بالحماية الميكانيكية (المتاريس الحجرية) وكذلك إصلاح منحدرات الوديان ضد الانجراف المائي وحماية المنشآت المائية.

يشار إلى أن هذا المشروع يتضمن كذلك، التنمية السياحية لموقع “تلات إيسي” الذي تشرف عليه شركة التنمية السياحية الجهوية بسوس ماسة وكذلك المدرسة الحقلية الخاصة بإنتاج الخضر البيولوجية والنباتات العطرية والطبية عبر منهجية الملقحات البرية المثبتة على مستوى “دوار تلات”- الجماعة الترابية ل”أفلا إغير”.

وبلغت ميزانية تدخلات المدرسة الحقلية منذ سنة 2020، 54.260 درهم، وتهدف إلى المحافظة على ملقحات التنوع البيولوجي ومواجهة التغيرات المناخية والرفع من الإنتاجية ودخل الفلاحين.

وفي نفس السياق قام عزير أخنوش والوفد المرافق له، بزيارة الأراضي الفلاحية التي تستغلها التعاونيات الخدماتية واطلع على عمليات تنقية الواحة وتثمين مخلفات النخيل وتحويلها إلى سماد حيوي.

واستفاد النسيج التعاوني الفلاحي بواحة آيت منصور بدعم مالي يقدر بـ2 مليون درهم لمواكبة مختلف التدخلات المبرمجة، ولا سيما التكوين والتحسيس، وإنشاء المدرسة الحقلية، واقتناء المعدات والتجهيزات الفلاحية لتنقية الأعشاش وصيانة النخيل أو دعم وتجهيز التعاونيات الخدماتية.

وعلى هامش هذه الزيارة، تم التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة، الأولى تمت بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر اﻷركان وخمسة تعاونيات خدماتية، واتفاقية خاصة تتعلق بدعم إحداث التعاونيات الخدماتية بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *