مجتمع

عدد حالات الإصابة بالسلالة المتحورة بالمغرب يرتفع إلى حوالي 1600 حالة

كوفيد 19

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أنه تم إلى حدود 9 أبريل تسجيل 115 حالة مؤكدة للعدوى بالسلالة المتحورة البريطانية، فيما سُجِّلَت حوالي 1500 حالة شبه مؤكدة، ليرتفع عدد الحالات إلى حوالي 1600 حالة، موزعة على جميع جهات المملكة.

وأضاف العثماني، خلال مثوله، أمس اااثنين، في جلسة عامة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، أن هذا المتحور أسرع انتشارا، وأكثر فتكا، إذ يؤدي إلى ما بين 20 و33% أكثر من الحالات الخطيرة، وأكثر إماتة، ويصيب الشباب، كما أن هذا المتحور البريطاني أصبح هو السائد في بريطانيا ليستحوذ على 90% من الإصابات في ظرف 3 أشهر.

ولخص رئيس الحكومة، الوضعية الوبائية بالمملكة، في ارتفاع مطرد لعدد الحالات المؤكدةب6،5% قبل ثلاثة أسابيع وب20% قبل أسبوعين وب 10,4%خلال الأسبوع الماضي، والمنحى مستمر في التصاعد، وتجاوز مؤشر توالد الحالات (Rt) لعتبة 1 خلال الأسابيع الأخيرة.

وسجل العثماني، زيادة عدد الحالات الخطيرة والحرجة التي يتم علاجها في العناية المركزة، وبداية ارتفاع عدد الوفيات من جديد، مع توقع ازدياد عددها بالنظر لارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، وارتفاع مستمر لعدد الحالات الناتجة عن السلالة المتحورة، وارتفاع معدل إيجابية التحليلات ببعض المناطق.

وأشار المتحدث، إلى أن معدل ملء أسرة الإنعاش والعناية المركزة بلغ ما يقارب 14٪ اعتبارًا من 28/03/2021، وكانت قد نقصت عن 13% منذ أسابيع فقط، وهو ما يشكل ناقوس خطر ينبغي التعامل معه بالجدية اللازمة، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *