سياسة

البيجيدي يقترح تمديدا استثنائيا لأجل الإدلاء بإقرار المساهمة المهنية

اقترح حزب العدالة والتنمية، إجراء مراجعة استثنائية لآجال الإدلاء بالإقرار برقم الأعمال وزائد القيمة، المحققين من طرف الخاضع للضريبة المحدد دخله المهني وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة.

وتقدم فريق البيجيدي بمجلس النواب بمقترح قانون يتضمن مادة فريدة، تقضي بتعديل مقتضيات المادة 247 مكرر من المدونة العامة للضرائب المحدث بموجب المادة 5 من قانون المالية لعام 2007.

ويروم التعديل تمديد أجل الإدلاء بالتصاريح المحررة على المطبوع الورقي أو بطريقة الكترونية، إلى نهاية شهر ماي من السنة الجارية، على أبعد تقدير، عوض نهاية مارس، دون أداء الزيادات والدعائر المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.

وفي مذكرة تقديمية لمقترح القانون، أوضح فريق المصباح، أن تعديل عدد من مقتضيات مدونة الضرائب بموجب أحكام قانون مالية 2021، خاصة المتعلقة منها بالمساهمة المهنية الموحدة، “أثار إشكالات عملية وقانونية، تتعلق من جهة بمدى استيعاب المهنيين لهذه المتغيرات، ومن جهة ثانية تم الخلط بين مختلف الآجالات المحددة قانونا”.

وقال إن المقتضيات الجديدة، أحدثت خلطا لدى نسبة كبيرة من المهنيين، سواء فيما يتعلق بمضمون المساهمة المهنية، أو بآجال التصريحات والإقرارات والأداءات، مما تسبب في فوات أوان آجال التصريحات بالنسبة لفئات واسعة من المهنيين الصغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *