منتدى العمق

كلنا مغاربة.. لكن “الملحفة والدراعة فين ماليهم؟‎”

ممثلو الدول المتقدمة عندما يسند إليهم دور عن جدارة واستحقاق وبعد كاستينج وتجارب وحفظ وسهر ليل،لا يكتفي الممثل بهذا بل يدرس تاريخ الشخصية ونفسيتها وطريقة كلامها،وعدد منهم دخل المصحات النفسية من أجل دور ثانوي حتى يتمكن من إقناع المتلقي، أحدهم جرب حياة المشردين لفترة قبل ان يؤدي الدور..أما هنا فالامر مختلف ولهذا فان 99 بالمئة من الأعمال هي من الرداءة بما كان،حتى انك تشعر بإهانة لذكائك واستحمارا لانسانتيك بعد أول 5 دقايق من المشاهدة. .

لطمت على خدي انا الآخرى بدعاية لسلسلة رمضانية تحت عنوان “كلنا مغاربة”،سلسلة قد تعمد هي الاخرى آلى دغدغة المشاهد بعنف من أجل انتزاع ضحكة،ذلك حسب ما جاء في اللقطات القصيرة التي شاهدها المغاربة..

ما أثار حفيظتي أكثر من الفواصل الضاحكة التي لم أسمع من الممثلين ما قد يكون سببا لاطلاقها،هو اختيار شخصيات الصحراويين وإسناد الأدوار لمن لا يحسن حتى ارتداء الملحفة والدراعة ..ألم يكن من الأفضل الاستعانة بممثلين صحراويين بدل تلك المهزلة؟؟

بما أننا مغاربة،كان لزاما،حتما،قطعا، أن يستعان بأبناء الجنوب لأداء الدورين،الملحفة ليس سهلا ارتداءها واذا ما ارتديت فلها أشكال لبس تختلف حسب المناسبة،ملحفة ” الدار” ليست كملحفة مشوار قريب وطبعا ليست كملحفة عرس أو وليمة،قس على ذلك الدراعة. .

ما رأيناه نحن أبناء مدينة العيون،المترعرعون في الأحياء الشعبية وسط موريتان وأهل الصحراء الأصليون، لا يشبه بأي حال الطريقة الصحيحة للبس الملحفة،بل فتاة من الشمال تعلمت منذ يومين اثنين كيف ترتديها ثم نسيت الطريقة،من خلال “اخلال” الملحفة “المزير” وطرفها الملفوف على الرأس بعصبية واضحة،عكس ما يعرف على الصحراوية من ” تطراح” وطول بال..

في البيت سيدي،تعقد المراة الملحفة على وسطها حتى تتمكن من أداء أشغال البيت وهكذا نحن تعلمنا ارتداء الملحفة،فمن لا تقوم باشغال بيتها بملحفتها لن تتحكم فيها خارجه،ثم ان أحوال الطقس المتقلبة والعواصف الرملية علمتنا طول البال وعدم القسوة على هذا التراث الناعم،فترى الفتاة منا تتصارع مع العاصفة وهي تلف طرف ملحفتها على رأسها بكياسة ووقار وحلم وطول بال،مما يدخل على من يشاهد المنظر نوعا من السلام الداخلي الغريب . .

الدراعة كذلك سيدي،هي لبس الصحراوي البدوي،ابن الصحراء والرمل وشجرة الطلح،تعامل بإحترام ووقار من طرف لابسها،تطوى اجنحتها حسب الأحوال،ويلبس اسفلها ما يزيدها جمالا ورونقا،فلا تلبس على اللحم إلا في غياب الإناث والناس الأكبر سنا،وحتما لن يخرج لابسها بها وتحتها “فانلة” توحد الله. .عار!

لدينا في الجنوب ثلاث وجوه رشحتها جدا لأداء الدور بناء على ما شاهدته بأم عيني من موهبة تفرض نفسها،كان من الأفضل أن تؤدي “علية الطوير” دور الفتاة ويسند الدور الرجالي إلى أحد من اثنين ” حمادة املوكو” أو “أيوب ابن مدينة كلميم”..فلماذا لم يستعن بابناء الجنوب؟ الم تصلكم اخبار مسرحية ” اشكيريدة” الرائعة؟ الم تشاهدوا مسرحية ” الصعلوك”؟ الم تستمتعوا ب “ضيكة فالصندوق”؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سكينة المرابط
    منذ 3 سنوات

    بالفعل سيدتي نجاة حمص وهذا يأخذ على المبدعين الذين يستقلون بأدوار لا يعلمون عن التراث الحساني إلا الملحفة ولدراعة وجلسة الشاي الصحراوي وبعيدة عن انتقاء أسماء الممثلين فأهلا الشمال لا يشاهدون برامج القناة العيون الجهوية بالأصل فكيف سبتعرفون على الممثلين وهذا يعني أن المهرجانات التي تقام لتجمع بين الممثلين شمالا وجنوبا لا تخدم فكرة تبادل الثقافات