أخبار الساعة

جامعة محمد الخامس تتصدر الجامعات المغربية في منح التميز

15 أبريل 2021 - 11:29

أعلن المركز الوطني للبحث العلمي والتقني عن نتائج منح التميز في البحث برسم سنة 2021، حيث حصلت جامعة محمد الخامس بالرباط على 52 منحة، و49 منحة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، و37 لجامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس.

كما أظهرت النتائج التي أعلن عنها المركز فوز جامعة عبدالملك السعدي بـ31 منحة، وجامعة ابن زهر بـ26 منحة، و22 لجامعة القاضي عياض، و20 منحة لجامعة السلطان مولاي سليمان، و17 لجامعة محمد الأول، و13 لابن طفيل و8 لجامعة شعيب الدكالي، و7 لكل من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والحسن الأول، في حين فازت جامعة مولاي إسماعيل بت6 منح والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بـ4 منح، ومنحة واحدة للمعهد الوطني للبريد والمواصلات.

وبحسب بلاغ للمركز فإن هذه المنحة تأتي في إطار تشجيع الطلبة المتفوقين الحاصلين على شهادة الماستر أو ما يعادلها، لمتابعة دراساتهم في سلك الدكتوراه وتحفيزهم على قيم التميز والابتكار واتاحة الفرصة أمامهم للإبداع والابتكار والانخراط في مجتمع المعرفة.

وتقوم وزرارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سنويا، ومن خلال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بمقتضى هذه الجائزة بتحويل 300 منحة بقيمة 3000 درهم شهريا لمدة ثلاثة سنوات.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن هذه النسخة تميزت بتفوق الطالبات الممنوحات بنسبة 73 %، وباستفادة 72 % من الممنوحين في مجال العلوم الحقة والطبيعية (44 منحة في مجال علوم المهندس، و42 في المعلوميات، 36 في البيولوجيا، و35 في الفيزياء، و33 في الكيمياء، و16 في الرياضيات و09 في الجيولوجيا). أما بالنسبة للعلوم الإنسانية والاجتماعية فقد بلغت نسبة الممنوحين 28% (16 منحة في القانون و48 في الاقتصاد والتدبير و21 منحة في الآداب).

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

ادريس.. شاب من أكادير حارب البطالة بـ”وجبة سحرية” بعدما سلبته الجائحة وظيفته (فيديو)

أخبار الساعة

أرباب المقاهي والمطاعم ببني ملال قلقون من تجاهل الحكومة ويستعدون للاحتجاج

أخبار الساعة

نرجس تحكي قصتها مع العنف النفسي الذي أطلق الشرارة الأولى لمشروعها الفني

تابعنا على