مجتمع

بوساطة من مجلس بوعياش.. حملة الشهادات المعطلين بفاس ينهون إضرابهم عن الطعام

بعد 30 يوما بدون أكل.. حملة الشهادات المعطلين بفاس ينهون إضرابهم المفتوح عن الطعام

أوقف عدد من حاملي الشهادات المعطلين بمدينة فاس، إضرابهم عن الطعام، إثر وساطة قادها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك بعد مرور 27 يوما من الاعتصام والإضراب المفتوح أمام مقاطعة سيدي إبراهيم.

ووفق بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن المجلس قام بتدخل بناء على طلب الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع فاس المقدم بتاريخ 18 مارس 2021، مشيرا إلى أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بفاس-مكناس قاما بمجموعة من مبادرات الوساطة سعيا إلى إيجاد الحلول الممكنة لهذه الوضعية.

وحسب المصدر ذاته، فإن “وبفضل التفاعل الايجابي الذي عبر عنه مختلف الفرقاء المؤسساتيين بالجهة، كللت مجموع هذه المبادرات واللقاءات، التي بلغ عددها 12، بتوقيف الإضراب عن الطعام، بتاريخ 10 أبريل 2021، ورفع الاعتصام، بتاريخ 12 أبريل 2021، مشيرا إلى أن وضعية اثنين من المضربين جرجة.

الاعتصام الذي انطلق منذ 15 مارس 2021، عرف مجموعة من الزيارات ضمن  عملية الوساطة، همت أساسا قيام اللجنة، في 23 مارس 2021، بزيارة أولية لمكان الاعتصام مرفوقة بطبيب، عضو في اللجنة، من أجل الوقوف على الوضعية الصحية للمضربين عن الطعام وكذلك الاستماع لمطالبهم المرتبطة بالإدماج في سوق الشغل.

وفي الفترة الممتدة بين 25 مارس 2021 و13 أبريل 2021، يضيف البلاغ، عقدت اللجنة جلسات عمل مع الفرقاء المؤسساتيين من أجل التداول بخصوص مطالب حاملي الشهادات وبحث الحلول العملية لتجاوز هذه الوضعية والتي عبر خلالها مجموع الفرقاء عن استعدادهم للتفاعل الايجابي معها.

وبمبادرة من ولاية جهة فاس-مكناس، توجت هذه اللقاءات بعقد جلسة عمل مشتركة بتاريخ 13 أبريل 2021، حضرها ممثلو كل من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ومجلس الجهة والأكاديمية الجهوية والجامعة المتوسطية بفاس والمركز الجهوي للاستثمار وبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع فاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *