أخبار الساعة

السكال يقوم بزيارة ميدانية للجماعات التابعة لإقليم الخميسات

قَام وَفدُ عن مجلس جهة الرباط سلا القُنيطرة، برئاسة عبد الصمد سكال رئيس مَجْلس الجهة، بزيارة ميدانية أمس الثلاثاء، لمجموعة من الجماعات التابعة لإقليم الخميسات للاطلاع على مَشاريع ساهم في إنجازها مَجْلس الجهة، ومن أهمها مُساهمته بنسبة 50 بالمائة بشراكة مع وزارة النقل والتجهيز في تقوية وتوسيع الطريق رقم 407 الممتدة من أربعاء السهول بجوار الطريق السيار، على طول 22 كيلموترا إلى جماعة مولاي إدريس أغبال في اتجاه منطقة أركانة بتيداس، إلى جانب زيارة وفد الجهة الطريق الرابطة بين جماعة مرشوش والطريق الجهوية رقم 401.

كما زار وفد مجلس الجهة مجموعة مدارس أبي الحسن المراكشي بجماعة الزحيليكة، التي ساهم مجلس الجهة في إنشاء 10 حجرات دراسية بها في إطار مساهمته في برنامج بناء المدارس الجماعاتية الذي كان مَوضوع اتفاقية شراكة بين مَجْلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، ويَهدف هَذَا البرنامج إلى توفير الظُروف المناسبة للدراسة والتحصيل والتقليص من نسبة الهدر المَدْرسي، ومساعدة تلاميذ المناطق القروية على النجاح، وهو ذات المشروع الذي ساهم مجلس الجهة في تنفيذه في جماعات أخرى تقع ترابه، وهي جَماعات أولْمَاس (تارميلات)، وأيت يدين، وسيدي عبد الرزاق وعامر.

وقال عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، إن المجلس “سطر تنفيذ مجموعة من الزيارات الميدانية لمُختلف المناطق الموجودة بتراب الجهة. أولا : من أجل أن يتعرف أعضاء مجلس الجهة، ميدانيا عن الامكانيات الهائلة التي تتوافر عليها الجهة، وفي ذلك فائدة من أجل تشكيل تصور دقيق عن الجهة التي يشتغلون فيها، ويمثلون المواطنات والمواطنين في مجلس الجهة، إذ لا يعقل مُبَاشرة تدبير الجماعات الترابية بدون معرفة مكوناتها بشكل دقيق. وثانيا : هي فرصة للقاء رؤساء وباقي منتخبي الجماعات التي تقع في تراب الجهة من أجل الاستماع إلى مشاكلهم وتوضيح اسهامات الجهة في المَشَاريع التي تُوجد بتراب جَماعاتهم سواء ما تم انجازه في المجالس الجهوية السابقة، او ما تم الشروع في استكمال انجازه مع المجلس الحالي”.

وعن بعض المشاريع التي ساهم مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في إنجازها، ومنها برنامج بناء المدارس الجماعاتية،أوضح السكال أنه  “من أولويات مجلس الجهة، محاربة الهدر المدرسي، وتشجيع الولوج إلى التكوين بمختلف مُسْتوياته سواء التكوين المستمر أو التكوين المهني”، مُضيفا بأن هذه التجربة كانت محط تنويه من قبل مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوي، الذي اقترح علينا الاستمرار في تعميمها بشراكة مع وزارة التربية الوطنية في مختلف مَناطق الجهة، لما تهدف إليه من جعل مؤسسات التربية والتعليم العمومي من التوفر على المرافق والتجهيزات الأساسية، وجعلها أكثر جاذبية وملائمة لاستقبال التلاميذ والتلميذات”.

وفي سياق متصل، كشف عبد الصمد سكال، عن مشروع لدى مجلس الجهة، يتعلق بتزويد أزيد من 300 مؤسسة تعليمية بالمرافق الصحية، حيث تم رصد غلاف مالي بتسعة ملايين درهم، سنة 2016، و12 مليون درهم تم رصدها لسنة 2017″، مؤكدا مواصلة تعاون مجلس الجهة مع باقي المتدخلين من أجل توفير مؤسسات تعليمية ترقى بجودة التعليم ببلادنا.

ومن المشاريع التي تم الاطلاع عليها، يقول عبد الصمد سكال، “مساهمة مجلس الجهة في ربط المنازل البعيدة بالكهرباء، حيث تم توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، وتخصيص ميزانية ب170 مليون درهم، لهذا الغرض، تم تحويل سنة 2016 غلاف مالي بقيمة 30 مليون درهم، وسنة 2017 تم تحويل 50 مليون درهم، وسنة 2018 تم تحويل 70 مليون درهم، وطبعا يراعي هذا المشروع المناطق ذات الأولوية”.

إلى ذلك، تعهد سكال بمواصلة مَجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، القيام بزيارات ميدانية للرفع من وتيرة إنجاز المشاريع التي يقوم بها أو يُساهم في انجازها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.

وضم الوفد إلى جانب عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، نائبه عبد الكبير برقية، ونائباته نادية تهامي، ومريم اشماعو، ونعيمة الشدادي، وسميرة الهاشمي كاتبة مجلس الجهة، ونعيمة بويغرومني، رئيسة لجنة الثقافة والتربية والبحث العلمي التطبيقي، ومحمد حنين، رئيس لجنة البنيات الأساسية والنقل، وسعاد بوحاميدي، عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس الجهة، وكريمة سلم، رئيسة فريق الاتحاد الدستوري بمجلس الجهة، وبوعمرو تغوان عضو لجنة الفلاحة والتنمية القروية بمجلس الجهة.

كما كان ضمن الوفد محمد عاشق، المدير العام للمصالح بإدارة الجهة، ومنير صالح مدير شؤون الرئاسة والمجلس، ومحمد علال مدير وكالة تنفيذ المشاريع، وسعيد العمل المكلف بمهمة بديوان رئيس الجهة، ولحسن البوطاهيري إطار تقني بوكالة تنفيذ المشاريع.