أخبار الساعة، أدب وفنون

“إدغار موران” يفتتح المعرض الافتراضي الأول للكتاب الجامعي

يفتتح الفيلسوف إدغار موران، الدورة الأولى للمعرض الافتراضي للكتاب الجامعي، يوم 20  أبريل الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال، بمحاضرة حول الدور التثقيفي والتربوي الأساسي للكتاب.

ويعتبر المعرض الافتراضي الذي سوف ينظم من 20 إلى 27 ابريل 2021 تجربة أولى أطلقها قطاع التعليم العالي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشراكة مع وزارة الثقافة ومع المؤسسات التي تعنى بالنشر والكتاب على الصعيد الجامعي.

وأعلن المنظمون أن اختيار إدغار موران لإلقاء المحاضرة الافتتاحية حتمته السمعة العلمية لهذا الفيلسوف، وشجع عليه ارتباطه بالمغرب وتشبثه بخدمة الطلبة المغاربة والمساهمة في الأنشطة العلمية للجامعات.

وإدغار موران يقيم منذ مدة بالمغرب، سيبلغ السنة المائة بعد شهرين من الآن، مما حذا باليونسكو إلى اتخاذ الترتيبات بإقامة احتفاء خاص به.

وفي علاقة بموضوع المعرض الافتراضي للكتاب الجامعي، أشار مصدر من اللجنة المنظمة أن الدورة الأولى تعرف مشاركة مختلف الجامعات والمؤسسات الجامعية بالإضافة إلى وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأكاديمية المملكة وأكاديمة الحسن الثاني للعلوم والتقنيات والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ويبلغ عدد الكتب التي سوف تعرض في هذه التظاهرة ما يزيد عن تسعمائة كتاب جامعي ومائة مجلة إلكترونية مغربية جامعية، بالإضافة إلى روابط تعرف بالمكتبة الرقمية التي أطلقتها الوزارة بشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني والتي تم تثبيتها في الخزانة الجامعية لجامعة ابن طفيل على أساس تعميمها على باقي الجامعات.

وسوف تنظم ثمان موائد مستديرة طيلة الأسبوع القادم ومحاضرات يلقيها باحثون جامعيون وعدد من الأنشطة على صعيد المؤسسات الجامعية مع تنظيم مسابقة للقراءة خاصة بالطلبة، يميزها عمل جديد على الكتاب المغربي المسموع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *