مجتمع

مربو التعليم الأولي بأزيلال يخوضون إضرابا لأربعة أيام

18 أبريل 2021 - 11:20

قرر المكتب الإقليمي لمربيات ومربي التعليم الأولي العمومي التابع للجامعة الوطنية للتعليم FNE بأزيلال خوض إضراب عن العمل أيام 21، 22، 23، 24 من أبريل الجاري، مع تنظيم وقفة أمام المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال في اليوم الأول من الإضراب.

وقال بيان للمكتب النقابي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه إن هذه الخطوة جاءت بسبب تأخر المستحقات المالية لموسم 202/2021 لهذه الفئة، مشيرا إلى أن مربيات ومربي التعليم الاولي بالإقليم يعيشون وضعا مزريا يؤثر على استقرارهم النفسي والاجتماعي والمهني.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الفئة تعاني من كل أشكال الحيف والإقصاء والتهميش المهني والاجتماعي والمادي والنفسي والاستغلال البشع من طرف الجمعيات المحتضنة للتعليم الاولي بسبب هشاشة وضعيتهن التعاقدية التي تخالف كل المقتضيات القانونية.

وزاد المكتب النقابي ذاته أن هذه الوضعية الهشة يجعلهن عرضة للطرد التعسفي والعديد من السلوكيات والممارسات إشباعا لأهواء ورغبات بعض رؤساء الجمعيات في ظل صمت رهيب لمسؤولي مديرية التعليم، مطالبا في السياق ذاته باحترام الحريات النقابية وإرجاع المربية يامنة اعليجان التي تعرضت للطرد “التعسفي” من طرف جمعية “م.م تفرت نايت حمزة”.

وطالب البيان بصرف أجور المربيات والمربين، وباحترام حقوقهم، كما شدد على ضرورة التصريح بالعملات والعاملين في صندوق الضمان الاجتماعي، وبإسقاط مختلف الشراكات سواء مع الجمعيات او الجماعات الترابية المحلية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

المحامية الإدريسي: لهذا تم تأسيس جمعية حقوق الضحايا.. وضحايا العنف الجنسي يتحولن لمتهمات (فيديو)

حصيلة كورونا مجتمع

المغرب يسجل 314 إصابة جديدة بكورونا.. وعدد الملقحين يواصل الارتفاع

أمن الحسيمة يجهض عملية للهجرة السرية.. توقيف 20 شخصا وحجز زورقين ومحركات مجتمع

أمن الحسيمة يجهض عملية للهجرة السرية.. توقيف 20 شخصا وحجز زورقين

تابعنا على