مجتمع

أطباء القطاع الخاص والمهندسين المعماريين يلتحقون بنظام التغطية الصحية والمعاشات

19 أبريل 2021 - 11:00

من المنتظر أن يلتحق أطباء القطاع الخاص والمهندسين المعماريين بلائحة المستفيدين من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والتقاعد، بعد أن يصادق المجلس الحكومي المزمع انعقاده غدا الثلاثاء على مشروع مرسوم بهذا الخصوص.

وبحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني سيترأس في الساعة الثانية من بعد زوال يوم الثلاثاء 7 رمضان الأبرك 1442 (20 أبريل 2021)، مجلسا للحكومة يتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة حول ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتأهيلها.

ويتدارس المجلس إثر ذلك خمسة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتطبيق القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، فيما يخص الوكالة الوطنية للسجلات.

والثاني والثالث، يضيف البلاغ ذاته، يتعلقان بتطبيق المرسوم بقانون بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، فيما يخص القطاعات الفرعية المتعلقة بتموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات، والقطاع الفرعي لفضاءات الترفيه والألعاب.

وأضاف المصدر ذاته، أن المرسومان الرابع والخامس يتعلقان بتطبيق القانون رقم 15-98 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 15-99 بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق بالأطباء وبالمهندسين المعماريين.
ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وكانت الحكومة، قد صادقت شتنبر الماضي على 3 مشاريع مراسيم تم بموجبها إلحاق الأشخاص الذاتيين المزاولين لأنشطة في قطاع السياحة، ويتعلق الأمر بكل من مسيري وكالات الأسفار غير الأجراء، والمرشدين السياحيين، ومسيري ومستغلي المؤسسات السياحية، إضافة إلى المفوضين القضائيين إلى لائحة المستفيدين من نظام التغطية الضحية والمعاشات.

يشار إلى الحكومة قد وضعت لائحة أولية لفئات المهنيين والعمال المستقلين الذين سيشملهم التأمين الإجباري ونظام المعاشات، وتضم في مرحلة أولى أربعة عشر صنفا منهم الأطباء، أطباء الأسنان، البيولوجيون، الصيادلة، مهنيو التمريض، القوابل، مهنيو الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، محضرو ومناولو المنتجات الصحية، المختصون في علم النفس دون الأطباء المتخصصين في الطب النفسي.

وتتضمن اللائحة أيضا، أصحاب المهن القانونية والقضائية، الأشخاص الذاتيون المزاولون لأنشطة في المجالات المالية والمحاسبية والتأمينات، الأشخاص الذاتيون المزاولون للمهن المرتبطة بالبناء وبالأشغال العمومية، الأشخاص الذاتيون المزاولون أنشطتهم في مجالات الخبرة والتدقيق والاستشارة، الأشخاص الذاتيون المزاولون لمهن النقل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“التضييق” و”الانتخابات” تؤجج علاقة الـCDT بمصالح وزارة الصحة بجهة مراكش آسفي

مجتمع

الداكي يدعو وكلاء الملك إلى تكثيف الجهود لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

مجتمع

وزارة الصحة تطلق برنامجا لتجديد السياسة الدوائية الوطنية

تابعنا على