المغرب يحتل مرتبة متأخرة في مؤشر جذب المواهب العالمية

المغرب يحتل مرتبة متأخرة في مؤشر جذب المواهب العالمية

18 يناير 2017 - 10:31

احتل المغرب المرتبة 96 عالميا في مؤشر جذب المواهب العالمية وتطويرها، من أصل 118 بلدا، بمعدل 35.09 وذلك حسب المؤشر العالمي لتنافسية المواهب الدولية.

المؤشر يعتمد مجموعة من المعايير في التصنيف، منها نوعية المواهب التي يمكن استقطابها وكذا الكفاءة الحكومية واستخدام التكنولوجيا والانفتاح على الخارج وجودة التعليم والمعيشة والمهارات التي تتمتع بمعرفة عالمية.

واحتل المغرب المرتبة 97 عالميا للمواهب، وفي جذب المواهب 101 عالميا، وتنمية المواهب 99 عالميا، فيما احتل المرتبة 73 عالميا في ما يخص الاحتفاظ بالمواهب، ومهارات المعرفة العالمية المرتبة 83.

كما احتل المغرب المرتبة 107 عالميا في المهارات الفنية، و77 عالميا في مؤشر كفاءة الحكومة، و115 عالميا في سهولة التوظيف، و66 في مؤشر جودة إدارة المدارس.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتل المغرب المرتبة 17، فيما احتلت الإمارات المرتبة 19، وقطر المرتبة 21 عالميا، والسعودية المرتبة 42 عالميا، والبحرين 46 عالميا، وعمان 59 عالميا، وتونس 76 عالميا، ومصر 88 عالميا.

أما عالميا، فقد تصدرت القائمة سويسرا، تلتها سنغافورة ثم بريطانيا، فالولايات المتحدة الأمريكية، ثم السويد فأستراليا.

يذكر أن المؤشر يقيس مدى قدرة الدول على جذب واستقطاب المواهب العالمية والكفاءات، وشارك في إعداده كل من كلية إدارة الأعمال الدولية إنسياد ومعهد قيادة الموارد البشرية HCLI ومجموعة أديكو.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بعد طول إغلاق.. المحطة الطرقية بمراكش تفتح أبوابها في هذا التاريخ

العرض الصحي يتعزز بإنشاء مصلحة إنعاش إضافية بمستشفى الحسن الثاني بأكادير (صور)

جهة بني ملال تسجل 4 وفيات و124 إصابة بكورونا

تابعنا على