رئيس الحكومة المغربية أخبار الساعة

العثماني يدعو لتسريع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في منظومة التربية والتكوين

20 أبريل 2021 - 14:04

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى التسريع بالأوراش الاستراتيجية، لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في منظومة التربية والتكوين.

وأكد العثماني في كلمة له، بمناسبة الاجتماع الأول للجنة الوزارية الدائمة لتتبع ومواكبة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، على ضرورة جرد مختلف النصوص التشريعية والقانونية التي تحتاج ملاءمة مع مقتضيات القانون، إضافة إلى ملف إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن هذا الورش الهام ستنكب على دراسته لجنة الشؤون القانونية المقترح إحداثها لدى هذه اللجنة الوزارية، داعيا كل أعضاء هذه اللجنة لإغناء الوثائق التي أعدتها الكتابة الدائمة بتدقيقاتهم وتصويباتهم واقتراحاتهم.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذه الاقتراحات ستأخذها الحكومة بعين الاعتبار لإعداد لوحة قيادة شاملة للمخطط الحكومي المندمج تحدد التزامات الأطراف، لاعتمادها في عملية المواكبة والتتبع والتنسيق التي تعد المهمة الرئيسية لهذه اللجنة.

وذكّر العثماني ببعض الإنجازات التي دشنتها الحكومة منذ بداية ولايتها التشريعية، منها تدريس الأمازيغية بخمس معاهد عليا بناء على منشور رئيس الحكومة بتاريخ 28 يونيو 2017، وكذلك تعديل المرسوم المحدث لجائزة المغرب للكتاب بتاريخ 14 مارس 2018، بتوسيع أصنافها لتشمل ولأول مرة جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية.

وأشار العثماني في السياق ذاته إلى المكانة التي تحتلها الأمازيغية ضمن الهندسة الثقافية واللغوية لبلادنا، مبرزا أن القانون التنظيمي 26.16 ركز على تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

كما ذكر أن البرنامج الحكومي 2017-2021، أكد على “تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية للقيام بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية، عبر اعتماد القانون التنظيمي المتعلق بها والإسراع في تنزيله وفق منهجية تشاركية مع مختلف الفاعلين في مجال النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتعزيز المكتسبات في مجال النهوض بالأمازيغية في التعليم والإعلام.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

كاتبة سيناريو “بنات العساس” بشرى مالك: أردنا إعلاما متخصصا (فيديو)

أخبار الساعة

نقابة للتعليم العالي تهاجم عميد كلية الشريعة بفاس وتستنكر “عدم تطبيق القانون”

أخبار الساعة

السطو على وكالة بنكية بتزنيت يقود إلى توقيف شاب

تابعنا على