مجتمع

مبادرة “مستقل” تسلط الضوء على معاناة الشباب خلال الحجر الصحي (فيديو)

قدمت مبادرة “مستقبل”، خلال ندوة صحفية زوال اليوم بمدينة الرباط، نتائج الدراسة التي تم إنجازها حول الشباب بدون دراسة أو عمل أو تكوين، كما قدمت مجموعة من التوصيات والحلول لمساعدتهم على الخروج من مشاكلهم.

وأوضح مراد العجوطي الناطق الرسمي لمبادرة “مستقل”، في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذه المبادرة تهم الشباب من 18 إلى 30 سنة الذين لا يتوفرون على عمل أو دراسة أو تكوين، مشيرا إلى أن هذه الفئة يصل عددها لـ30 في المائة بالمغرب.

وقال العجوطي إن الدراسة التي قامت بها جمعية “مستقل”، أثبتت أن فترة الحجر الصحي عمقت من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين الشباب، مبرزا ارتفاع حجم الاضطرابات النفسية والعزلة الاجتماعية لهذه الفئة، إضافة لزيادة نسب الهدر المدرسي وعدم توفر نسبة مهمة من الشباب على الآليات التكنولوجية خاصة في المناطق النائية.

وتقدم مبادرة “مستقل” عدة توصيات من بينها إصدار بطاقة للشباب، تمكنهم من الولوج لعدد من الخدمات بأثمنة تفضيلية و مجانية الدخول للمسارح والسينما  والاستفادة من التجهيزات الرياضية، إضافة لاقتراح الجمعية توفير محفظة رقمية وبطاقة للتنقل ستمكن الشاب من الدفع بطريقة إلكترونية.

وركزت مبادرة “مستقل” على ضرورة أن يستفيد الشباب من مقابلات خاصة بالتوجيه ابتداءا من سن 15 سنة، وكذلك التوفر على برنامج للتتبع وإمكانية الحصول على تكوين أو فرصة تدريب في حالة تركه للدراسة.

ودعت المبادرة لتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة وتسهيل الولوج للقروض، إضافة لتأسيس مجالس شبابية بالأحياء مع احترام مبدأ المناصفة من أجل النقاش حول احتياجاتهم وأفكارهم وأخذ رأيهم حول طريقة تسيير مراكز الشباب و ملاعب القرب.

يذكر أن مبادرة “مستقل” أطلقت في شتنبر 2018، والتزم بموجبها ثلة من الشباب من أجل خدمة شباب آخرين، وترتكز مهام المبادرة على ثلاثة محاور: الاستماع، وتعزيز المهارات والتعهد الجماعي بخدمة المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *