مجتمع

الـCDT تعلن النزول للاحتجاج في فاتح ماي ضد استغلال “كورونا” للمس بالحقوق

أعلنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، تنظيمها مسيرة احتجاجية ابتداء من 11 صباحا ليوم السبت فاتح ماي 2021، تحت شعار”لا لاستغلال الظرفية للمس بالحقوق والحريات والمكتسبات الاجتماعية “، داعية للمشاركة والإنخراط القوي في المسيرة.

وحسب ما أفادت به الكونفدرالية في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن هذه المسيرة تأتي احتجاجا على” الأوضاع الصعبة والحرجة التي تواجهها الطبقة العاملة بالمغرب، من جراء التداعيات المستمرة لجائحة الكورونا، وتهرب الحكومة المغربية من التفاوض الجدي، والإصرار على تدمير القدرة الشرائية وتسريح العمال، والتشجيع على الشغل خارج القانون، وضرب حق الانتماء النقابي، والاحتجاج وتمرير القوانين المعادية لحقوق العمال والموظفين”.

وأضافت وفق البلاغ ذاته، أن المسيرة المذكورة تدخل ايضا في إطار “الاحتجاج على تمادي بعض أرباب العمل بالمحمدية، واستغلال حالة الطوارئ الصحية في طرد العمال، وضرب قانون الشغل واستعباد العمال والعاملات، والحرمان من التمتع من أبسط الحقوق، التي يضمنها قانون المملكة المغربية، في الأجور والحماية الاجتماعية وظروف العمل والحريات النقابية”.

وتابعت “وبناء على المصير المجهول، الذي ينتظر العاملين بشركة سامير، وفندق أفانتي في مواجهة التصفية القضائية، وعلى الاستمرار في دوس حقوق ومكاسب العمال في شركة النظافة SOS، وفي شركة كازا بيلا ونقل برادة وهارفار وإنكا وعاملات النظافة وحراس الأمن بالمؤسسات التعليمية العمومية وغيرها من المقاولات”.

كما قررت الكونفدرالية تنظيم هذه المسيرة الإحتجاجية،من أجل التعبير عن “الاستياء والقلق من تهرب عامل عمالة المحمدية من فتح باب الحوار، مع نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، حول النزاعات الجماعية المطروحة عليه، والتي كان أخرها فضيحة شركة كازا بيلا، ورفض التدخل لإنفاذ القانون بصفته ممثلا للسلطة التنفيذية بالإقليم، ورئيس اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة، والاكتفاء بالتفرج على استباحة القانون، والتشغيل في الظروف الحاطة بالكرامة للنساء والرجال”.

يشار إلى أن المسيرة ستنطلق حسب بلاغ الكونفدرالية، من مقر النقابة بشارع عبد الكريم الخطابي، وصولا لأمام مقر شركة كازا بيلا بشارع الحسن الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *