اقتصاد

الطماطم المغربية تكتسح الأسواق الأوروبية وسط قلق إسباني

22 أبريل 2021 - 18:00

تواصل صادرات الطماطم المغرب نحو أوروبا تطورها حيث سجلت ارتفاعا قويا خلال السنوات الأخيرة، وخاصة نحو بريطانيا، وهو التطور الذي زاد من قلق الفلاحين الاسبان.

ويرى مراقبون، أن الصادرات المغربية من الطماطم  إذا واصلت تطورها، فمن الممكن أن تزيح اسبانيا من موقعها كثاني مصدر للطماطم نحو بريطانيا، حيث تغطي الصادرات المغربية من الطماطم نحو 22 في المائة من مجموع حاجيات المملكة المتحدة من هذا المنتوج.

وذكرت الموقع الاخباري الاسباني hortoinfo، أن الصادرات المغربية نحو بريطانيا حققت عائدات بنحو 104 مليون اورو خلال سنة 2020.  ويعتبر المغرب ثالث بلد مصدر للطماطم نحو بريطانيا، وهو ما يزيد من قلق الفلاحين الاسبان إذ أن اسبانيا تعتبر ثاني مصدر بعد هولندا، فيما يأتي المغرب في المركز الثالث كمصدر للطماطم إلى بريطانيا.

وخلال الفترة ما بين 2016 و2020، سجلت صادرات المغرب من الطماطم ارتفاعا مهما، حيث انتقلت من 49840 طن إلى 83150 طن، هذا في الوقت الذي عرفت فيه بالصادرات الاسبانية من الطماطم  تراجعا ملحوظا حيث انتقلت من 144720 طن إلى 90440 طن خلال الفترة نفسها.

وفي سنة 2020 شهدت صادرات المغرب من الطماطم، التي تمثل نحو 45 في المائة من صادرات الخضر، ارتفاعا بنسبة 22.6 في المائة من سنة إلى سنة، في حين سجلت الصادرات الاسبانية تراجعا بنسبة 24.76 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أمين منذ 4 أسابيع

فناهوا شفرت الويفي

مقالات ذات صلة

اقتصاد

إدماج “فينانس كوم” و”هولدينغ بنجلون مزيان” في مجموعة جديدة تحمل اسم “O CAPITAL GROUP”

اقتصاد

لماذا لم يحضر مدير “الكنوبس” الاستقبال الملكي لإطلاق مشروع الحماية الاجتماعية؟

بوزنيقة اقتصاد

مجلس الشامي يقترح 10 إجراءات لتطوير الأسواق الأسبوعية بالعالم القروي

تابعنا على