اقتصاد

بالأرقام .. القطب المالي للدار البيضاء يحافظ على ريادته إفريقيا

سجل القطب المالي للدار البيضاء في تقرير له، أهم الإنجازات التي حققها المركز، والتي جعلت المملكة مركزا اقتصاديا وماليا حقيقيا، بين إفريقيا والعالم.

وفي ما يلي أبرز هذه الإنجازات:

احتلال القطب الرتبة الأولى على مستوى إفريقيا، وفقا لمؤشر المراكز المالية العالمية لعام 2021 (GGFI).
ضمه أزيد من 200 شركة كعضو في المركز، والمتمثلة في 39 بالمائة من الشركات المغربية العاملة دوليا، 41 بالمائة من الشركات الأوروبية، و 9بالمائة من الشركات الآسيوية، و 9 بالمائة من الشركات الأمريكية.
اعتباره أول مركز مالي أخضر في إفريقيا والشرق الأوسط ، وفقًا لـ “Global Green Finance Index” (GGFI) 2020 وهو المؤشر العالمي للتمويل الأخضر.
إحداثه 15 شراكة مع أكبر المراكز المالية الدولية (لندن وبروكسل ولوكسمبورغ وباريس وبرشلونة وفرانكفورت وأستانا وأبو ظبي وبكين وشنغهاي وبوسان وهونغ كونغ وسنغافورة ومونتريال وتورنتو).
وكذلك توقيعه لـ 20 شراكة بين بلدان الجنوب (مالي ، السنغال ، النيجر ، غينيا – كوناكري، كوت ديفوار، بوركينا فاسو، غانا، توغو، بنين، نيجيريا، الكاميرون، الكونغو، الغابون، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، تنزانيا، زامبيا، جنوب إفريقيا وموريشيوس ومدغشقر).
كما تم تسجيل زيادة ملحوظة منذ عام 2016، فيما يخص  المساهمة الضريبية لأعضاء الصندوق المشترك للسلع الأساسية، من 340 مليون درهم إلى 940 مليون درهم.
وساهم القطب المالي أيضا في خلق 6690 فرصة عمل دائمة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *