اقتصاد

الفريق النيابي للبام يطلب تشكيل مهمة استطلاعية حول اختلالات النقل الحضري

24 أبريل 2021 - 22:40

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب طلب مهمة استطلاعية مؤقتة من أجل الوقوف على الاختلالات التي يعرفها النقل الحضري وخاصة على مستوى العقود المبرمة في إطار التدبير المفوض  بالدار البيضاء ومراكش والقنيطرة  إلى لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.

ويأتي هذا طلب المهمة الاستطلاعية، في ظل ما يعرفه ملف التدبير المفوض من اختلالات كثيرة بالعديد من المدن المغربية، سواء تعلق الأمر بمرحلة الإعداد لطلبات العروض وما يشوبها من عيوب وتواطؤ بعض الجهات مع شركات بعينها عبر فرض شروط تعجيزية على المقاس لصالح شركة معينة يستحيل معها أن تظفر شركات أخرى بهذه الصفقات.

ويظهر ذلك من خلال مراسلة سابقة وجهتها جمعية النقل الحضري بالمغرب إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، بخصوص شروط دفتر التحملات الخاصة بالنقل الحضري بالدار البيضاء، والتي كشفت عن إعداد دفتر تحملات على المقاس لصالح فاعل واحد، حيث اعتبرت الجمعية أن الشروط الواردة فيه أقصت بطريقة أو بأخرى الفاعلين المغاربة في مجال النقل الحضري.

وأشارت المراسلة ذاتها، إلى الشركات المغربية الأربع الفاعلة في مجال النقل الحضري وهي “فوغال بيس” و”كرامة بيس” ولوكس للنقل” و”سيتي بيس للنقل”، وجدت نفسها مقصية من المنافسة على صفقة النقل بالدار البيضاء، بحكم أن الشروط المطلوبة وضعت دون الأخذ بعين الاعتبار وضع الفاعلين المغاربة.

وتكرر الأمر ذاته في مدينة مراكش، حيث كانت مساعي بعض الجهات، أن يسند تدبير النقل الحضري واستغلاله إلى فاعل أجنبي، وهو الأمر ذاته الذي بمدينة أكادير ومدن أخرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

“فيتش” تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمغرب إلى %4.8 خلال 2021

اقتصاد

صندوق الإيداع والتدبير يعفي مرتفقي قطب الاحتياط من 7 وثائق

ميناء طنجة المتوسط اقتصاد

تصل قيمتها 260 مليار.. 95 مشروعا صناعيا جديدا بطنجة المتوسط في 2020

تابعنا على