سياسة

المغرب .. تسليم أولى شهادات الاستفادة من الحماية الاجتماعية لفئة العدول (فيديو)

26 أبريل 2021 - 14:38

أشرف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني اليوم الإثنين، على حفل توزيع أولى شهادات الاستفادة من تعويضات نظام الحماية الاجتماعية، المتعلقة بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا، ويتعلق الأمر بفئة العدول، وذلك بمقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالدار البيضاء.

وفي هذا السياق، قال العثماني في تصريح لجريدة “العمق”، إن هذا الورش سيؤثر بشكل كبير على المغرب المعاصر، وسيساهم في التعميم الكلي للحماية الإجتماعية.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذه العملية، ستساهم أيضا في تقليص الفوراق المجالية ودعم الفئات المتوسطة والهشة، كذلك تخفيف كلفة التطبيب على الأسر.

وأكد العثماني، أنه بعد إتمام ورش تعميم الحماية الإجتماعية خلال خمس سنوات،سيصبح المغرب ضمن الدول القلائل، التي تضمن التعميم الشامل للتغطية الإجتماعية، مشيرا إلى أن نجاح هذه العملية، مرتبط بانخراط مختلف المهنيين.

وفي السياق ذاته، صرح وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، أن الإنطلاق الفعلي اليوم لعملية تعميم التغطية الصحية، تضمن استفادة فئة العدول بشكل أولي.

وتابع أمكراز في تصريح لجريدة “العمق”، أنهم بصدد الإشتغال على العديد من الإجراءات الأخرى في هذا الإطار، من خلال تعديل بعض القوانين ووضع قوانين إضافية جديدة، والتي ستؤطر قطاع التغطية الصحية للعمال المستقلين غير الأجراء.

وأوضح وزير الشغل، أنه إلى حدود نهاية سنة 2022، سيشهد مجال التغطية الصحية، تعميم التقاعد لجميع المشتغلين، وتعميم التعويضات العائلية لجميع أبناء المغاربة، وتعميم التعويض عن فقدان الشغل أيضا لجميع المغاربة.

يذكر أن الملك محمد السادس، قد دعا في الخطاب الذي وجهه للأمة بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لتربعه على العرش، إلى “الشروع  تدريجيا في عملية تعميم التغطية الصحية، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط.

وأوضح الملك أن هذا البرنامج، يجب أن يهم في مرحلة أولى، تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل توسيعه ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

حزب ماكرون يمنع امرأة مسلمة من الترشح للانتخابات الفرنسية بسبب الحجاب

الملك محمد السادس وعبد المجيد تبون سياسة

الملك محمد السادس يتوصل ببرقية من الرئيس الجزائري

الرئيس الأمريكي سياسة

بايدن: لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وآمل في إنهاء هذا الصراع “عاجلا”

تابعنا على