مجتمع

المغرب وإسبانيا يفتحان معبر سبتة استثناءً لتسليم أزيد من 30 مغربيا دخلوا سبتة سباحةً

26 أبريل 2021 - 23:58

أفادت مصادر مطلعة بعمالة المضيق الفنيدق، أن السلطات الإسبانية سلمت نظيرتها المغربية أزيد من 30 مغربيا كانوا قد وصلوا إلى مدينة سبتة المحتلة سباحةً، بشكل جماعي، نهاية الأسبوع المنصرم.

وكشفت المصادر أنه جرى ترحيل الموقوفين عبر معبر باب سبتة ليلة اليوم الاثنين، حيث تم فتح المعبر بشكل استثنائي لتسليم الأشخاص الذين أوقفتهم السلطات الأمنية الإسبانية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن مصالح عمالة المصيف الفنيدق عبأت الأطقم الطبية والإدارية من أجل استقبال جميع الأشخاص المرحلين إلى المغرب، حيث تم إخضاعهم للفحوصات الطبية.

وبحسب المصادر، فقد “تم استقبال المغاربة المذكورين في ظروف جد حسنة، على أن يتم إخلاء سبيلهم فور الانتهاء من الإجراءات القانونية والإدارية”.

ونفذ العشرات من الشباب والقاصرين، هروبا جماعيا من سواحل الفنيدق، يومي السبت والأحد، نحو سبتة المحتلة، متحدين سوء الأحوال الجوية، ما أدى إلى غرق شخص، وإنقاذ آخرين.

وكشفت وسائل إعلام محلية بمدينة سبتة، أن حوالي 70 مهاجرا مغربيا، تمكنوا من من الوصول سباحة إلى المدينة المحتلة بعد أزيد من ساعتين من السباحة، حيث تدخل عناصر الحرس المدني الإسباني لانتشالهم من أمواج البحر العاتية، فيما لا يُعرف مصير آخرين ممن انقطعت أخبارهم.

وفي نفس السياق، أفادت وسائل إعلام إسبانية، أن شبان آخرين أقدموا اليوم الإثنين على محاولتين للهجرة السرية سباحةً نحو سبتة المحتلة، غير أن السلطات المغربية أحبطت العمليتين، فيما تمكن بضعة أشخاص من الفرار والوصول إلى المدينة المحتلة.

ووفق المصادر ذاتها، فإن المغرب أحبط محاولة هجرة حوالي 40 شابا من الفنيدق، اليوم الإثنين، وسط حراسة أمنية مشددة بشواطئ المدينة ودوريات للبحرية الملكية والدرك الملكي البحري التي مكنت من إنقاذ خمسة شباب كانوا يواجهون خطر الغرق.

وودَّعت مدينة الفنيدق، اليوم الإثنين، العربي كريكش الذي قضى غرقا أثناء محاولته الوصول إلى المدينة المحتلة، وذلك بعد يوم واحد من تشييع جثمان الشاب سليمان الحليمي بمدينة طنجة، والذي قضى بدوره غرقا أثناء محاولته الوصول إلى سبتة على متن قارب مطاطي رفقة اثنين من أصدقائه، لا يزال أحدهما في عداد المفقودين.

إلى ذلك، فتحت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية الأمن بمدينة الفنيدق، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الأحد، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وخلفيات تنظيم محاولة جماعية للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية انطلاقا من أحد شواطئ المدينة.

ووفق مصدر أمني، فقد مكنت التدخلات الميدانية التي باشرتها عناصر القوة العمومية المكلفة بحراسة الشواطىء، وكذا عمليات التمشيط بالغابات المجاورة، من توقيف 14 مرشحا للهجرة غير المشروعة، من بينهم 5 قاصرين، وذلك عندما كانوا يحاولون مغادرة سواحل الفنيدق سباحة في اتجاه مدينة سبتة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

حملة التلقيح بالبيضاء مجتمع

كورونا.. المغرب يسجل أقل حصيلة منذ أشهر وعدد الملقحين يتجاوز 6 ملايين

مجتمع

أرباب المقاهي والمطاعم ببني ملال قلقون من تجاهل الحكومة ويستعدون للاحتجاج

مجتمع

الذكرى الـ65 لتأسيس الجيش.. الملك محمد السادس: القوات المسلحة مفخرة لكل المغاربة

تابعنا على