سياسة

بايتاس: البيجيدي حزب غير ديمقراطي ويؤمن فقط بالآليات التي تبقيه في السلطة (فيديو)

مدير مقر التجمع الوطني للأحرار

وصف عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مصطفى بايتاس حزب العدالة والتنمية بأنه “حزب غير ديمقراطي بالمرة، ويؤمن فقط بالآليات التي تبقيه في السلطة”، كما اعتبر أن هاجسه “ليس أن يكون له مشاريع تنموية أو يحقق نوعا من الرخاء أو الازدهار”.

هجوم بايتاس على الحزب الذي يرأس الحكومة جاء في إطار حديثه عن الخلاف الدائر حول اعتماد القاسم الانتخابي الانتخابي على أساس المسجلين في القوانين الانتخابية، أثناء مشاركته في برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه ويديره مدير نشر جريدة “العمق” محمد لغروس.

واعتبر النائب البرلماني والقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، أن القاسم الانتخابي على أساس المسجلين “آلية تحقق العدالة بين الأصوات والمقاعد المستحقة”.

وأعطى مثالا بنتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة بقوله “حصل البيجيدي على مليون و200 ألف صوت حقق بها 124 مقعدا نيابيا، وفيدرالية اليسار حصلت على 60 ألف صوت وظفرت بمقعدين، وهو ما يعني أن العدالة والتنمية حصل على 20 ضعفا من عدد أصوات الفيدرالية بينما حصل على 62 ضعفا من مقاعد الفيدرالية”.

وأشار إلى أن بعض الديمقراطيات الدولية أصحبت تعتمد مؤشرا يكون موضوع نقاش في كل محطة انتخابية، من أجل تحقيق تناسب بين عدد الأصوات والمقاعد البرلمانية، معتبرا أن المغرب “مازال بعيدا على أن تكون عندنا تناسبية بين المقاعد والأصوات”.

وتابع أن القاسم الانتخابي على أساس الأصوات المعبر عنها كما كان معمولا به سابقا، جعل حزب العدالة والتنمية في بعض المناطق يحصل على المقعد الأول بالقاسم والثاني والثالث بأكبر بقية ويكون الفرق بينها وبين الحزب الذي يليها 50 أو 30 صوتا”، على حد تعبيره.

وأردف أن هذا “يولد نوعا من الإحباط لدى الناخبين لأن بعض الأحزاب تحصل على 20 أو 30 ألف صوت ولا تجد لها صدى في البرلمان”.

كما اعتبر أن العدالة والتنمية رفض القاسم الانتخابي على أساس المسجلين “أنه ليس حزبا ديمقراطيا بالمرة، ويؤمن فقط بالآليات التي تبقيه في السلطة”.

وبخصوص صاحب فكرة القاسم الانتخابي على أساس المسجلين والذي لم يتبناه أي حزب إلى حد الساعة، أوضح بايتاس “القاسم الانتخابي ظهر فجأة في النقاش ولا أعرف حزبا معينا قال أنا الذي اقترحت هذا المقترح”.

ورفض بايتاس الاتهامات الموجهة لحزبه بـ”بلوكاج الأغلبية الحكومية”، معتبرا أن “حزب رئيس الحكومة هو من يقوم بالبلوكاج”، وأردف “نجلس مع قياديين في فريق العدالة والتنمية ويتفقون معنا، ولكن كلام الليل يمحوه النهار، والبيجيدي هو الذي امتنع عن التصويت على مجموعة من مشاريع القوانين التي قدمتها الحكومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • rachid kaddouri
    منذ 3 سنوات

    حزب الاحرار هو الحزب الديمقراطي.