مجتمع

نقابة مخاريق تخلد فاتح ماي عن بعد وترفض استغلال كورونا للهجوم على العمال

30 أبريل 2021 - 09:00

قررت نقابة الاتحاد المغربي للشغل تخليد فاتح ماي لهذه السنة بتقنية التناظر المرئيّ، وذلك التزاما بالإجراءات الصحية وحفاظا على صحة وسلامة العاملات والعمال وعموم المواطنين.

جاء ذلك في نداء لأكبر نقابية مركزية في المغرب دعت فيه كافة مناضلاتها ومناضليها عبر التراب الوطني في الاتحادات الجهوية والمحلية والجامعات المهنية والنقابات الوطنية، إلى المتابعة والتفاعل عبر الموقع الرسمي للاتحاد وصفحته على “فيسبوك”، وذلك حسب البرنامج الذي سيعلن عنه لاحقا.

وفي سياق متصل، جدد رفاق مخاريق رفضهم لما وصفوه بـ”استغلال الجائحة أبشع استغلال”، واتخاذها مطية للمزيد من الهجوم على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة وضرب الحريات النقابية.

وطالبت النقابة السلطات العمومية المعنية بوقف الاستهتار بصحة وسلامة العاملات والعمال داخل العديد من الوحدات الإنتاجية، والإدارات، وذلك بفرض احترام التدابير الاحترازية والوقائية، وزجر المخالفين من أرباب العمل.

المصدر ذاته أدان بشدة موقف الحكومة “المتفرج” تُجاه “الخروقات الصارخة” لمدونة الشغل وللمواثيق الدولية ذات الصلة، والانحياز لأرباب العمل، بالإصرار المتواصل على “تمرير القوانين التراجعية” التي تهم عالم الشغل، وفق تعبير النداء.

كما أدانت النقابة “تجميد” الحوار الاجتماعي، وعدم التزام رئيس الحكومة وإخلاله بعقد دروة للحوار الاجتماعي في شهر أبريل، وسجبت “بامتعاض شديد تخندق الحكومة ضد الطبقة العاملة المغربية، وسعيها لاتخاذ المزيد من القرارات المجحفة في الأسابيع الأخيرة من عمرها”.

وشدد الاتحاد المغربي للشغل على ضرورة التعجيل في تنزيل ورش توسيع الحماية الاجتماعية الشاملة، وذلك بالإشراك الحقيقي والفاعل للفرقاء الاجتماعيين، مطالبا السلطات العمومية ولجنة اليقظة الاقتصادية بدعم الأجراء ضحايا الطرد والتسريح والتوقف القسري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

هيئة تقرر الاحتجاج أمام البرلمان المغربي تضامنا مع الشعب الفلسطيني

مجتمع

رواء تفاجئ الصدراتي بـ”بئر ماء” صدقة جارية عن والده

مجتمع

قبيل حلول عيد الفطر .. مسؤول بـ”النارسا” يوجه رسالة لمستعملي الطرقات (فيديو)

تابعنا على