اقتصاد

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطلق مبادرة “التزام” لمكافحة تشغيل الأطفال

أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بالدار البيضاء، مبادرة تحت إسم “التزام”، ترمي إلى مكافحة تشغيل الأطفال.

وأكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج في حفل افتراضي نظمه الإتحاد، أنه على الرغم من انخفاض تشغيل الأطفال بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، إلا أن هذه الظاهرة لا تزال تشكل عقبة رئيسية أمام التنمية، مما يساهم في انتشار الأمية والفقر والهشاشة.

وأوضح  أن “القطاع الخاص المغربي، من خلال مهمته المتمثلة في خلق فرص شغل دائمة، ملتزم بشدة بمبادرات مكافحة تشغيل الأطفال التي أطلقتها بلادنا “، مشيرا إلى أن “الحدث الذي نقيمه اليوم يؤكد تعبئة الاتحاد وإصراره، وكذلك الشأن بالنسبة لشركائه، على محاربة آفة تشغيل الأطفال، التي تتمخض عنها العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية”.

وشدد العلج أيضا على أن “انخراط الجميع – الحكومة، والقطاع الخاص، والهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية، أمر أساسي لمكافحة هذه الآفة التي تهدد مستقبل الأطفال وبالتالي مستقبل مجتمعاتنا وازدهارها “.

من جانبها أكدت مديرة مكتب منظمة العمل الدولية للمغرب وتونس وليبيا والجزائر وموريتانيا رانيا بيخازي، أن المغرب بذل مجهودات كبيرة خلال العقدين الماضيين تتعلق بمكافحة تشغيل الأطفال، مشيرة إلى أن هذه المجهودات، حققت نتائج ملحوظة بالنسبة للأطفال دون 15 سنة.

وتابعت أنه حسب البحث الوطني للتشغيل لعام 2019 في المغرب، فإنه لا يزال 34 ألف طفل دون سن 15 عاما يشتغلون، مقابل 517 ألفا في عام 1999. ومع ذلك، فإن عدد الأطفال الذين يتسربون من التعليم الإلزامي سنويا ما يزال مرتفعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *