مجتمع

الإبراهيمي: السلالة الهندية لكورونا تخفض المناعة.. وعلى المغرب مواصلة اليقظة

كشف البروفيسور المغربي عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أسباب خطورة السلالة الهندية لفيروس كورونا وانتشارها السريع وعلاقتها بخفض مستويات المناعة، داعيا إلى اليقظة بالمغرب أمام ظهور سلالات برازيلية وجنوب إفريقية وهندية.

وقال الإبراهيمي في حوار لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، إنه “إذا كانت السلالة البريطانية هي السلالة المهيمنة بالمغرب، فيجب أن تبقى اليقظة متواصلة أمام ظهور سلالات برازيلية وجنوب إفريقية وهندية”.

واعتبر أنه بفضل آلية اليقظة الجينومية لفيروس “كوفيد-19” التي وضعتها وزارة الصحة، “نحن بصدد مراقبة ظهور سلالات جديدة”، مشيرا إلى أنه إلى حدود اليوم تم رصد السلالة البريطانية فقط بواسطة الآلية المذكورة.

وأوضح أن السلاسة البريطانية تبقى على الأرجح السلالة المهيمنة في المغرب والعالم، مشددا على ضرورة احترام الإجراءات الاحترازية وتقليص التنقلات وتفادي التجمعات بهدف خفض تضاعف الفيروس.

وتابع عضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة، بالقول: “كل هذه المعطيات تستلزم مضاعفة اليقظة”، منوها بالقرارات التي اتخذتها السلطات العمومية ولاسيما إغلاق الحدود مع عدد من الدول لكون السلالة الهندية تنتشر حاليا بها.

وشدد على ضرورة الحفاظ على التدابير الاحترازية وتسريع حملة التلقيح، موضحا أنه “بوصول ملايين الجرعات هذا الأسبوع، يمكن للمغرب أن يحافظ على استقرار الوضع الحالي ويعزز المكتسبات بفضل مقاربته الاستباقية والتشاركية في أفق الخروج بسرعة من هذه الأزمة الصحية”.

خطورة السلاسة الهندية

وبخصوص السلالة الهندية لفيروس، أوضح البروفيسور المغربي أنها تنتشر بسرعة أكبر، والطفرتان اللتان تشكلانها قد تؤديان إلى خفض مستويات المناعة.

وأشار إلى أن هذه السلالة التي تحدد بـ”B1.677″ هي طفرة مزدوجة لأنها نتاج طفرتين كانتا موجودتين سابقا في عدد من السلالات، ويتعلق الأمر بالطفرة رقم “L452R” التي تم اكتشافها بكاليفورنيا، والطفرة “A484” المكتشفة بجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة.

ويرى الإبراهيمي أنه حين يجتمع مزيج من السلالات في سلالة واحدة تتقوى خاصيات هذه الأخيرة، لافتا إلى أنه إذا كان من الممكن تشخيص السلالة الهندية بلا مشاكل فانتشارها يبقى بالمقابل أسرع بكثير، “ولهذا السبب تسجل الهند أعدادا كبيرة من الإصابات كل يوم”.

وحول المعطيات التي تشير إلى خفض السلالة الهندية للمناعة، أوضح البروفيسور الإبراهيمي أن دراسات سابقة أوضحت أن الطفرتين اللتين تشكلان هذه السلالة تتسببان في حالة من نقص المناعة.

“و م ع” بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *