أدب وفنون

موظفو السكك الحديدية يجرون سلسلة “كلنا مغاربة” إلى الهاكا

تقدمت الجامعة الوطنية لمستقبل السككيين بالمغرب، برسالة احتجاج إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بسبب ما وصفته بـ”تطاول” صناع سلسلة “كلنا مغاربة” الكوميدية على مهنيي السكك الحديدية و”تعميم صورة مغلوطة عنه”.

وانتقدت الجامعة في رسالتها الاحتجاجية التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، ما راج في الحلقة الـ10 من سلسلة “كلنا مغاربة”، معتبرة أنه تم تداول اسم السككي عبد الله الشومينو بشكل “استفزازي وتحقيري يسيء لرجال ونساء السكك الحديدية”.

واعتبرت الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، أنه “لا يحق للفنانين بذريعة حرية التعبير التطاول على أصحاب المهن ونشر وتعميم أفكار مغلوطة وترسيخها في ذهن المتلقي”، مشتكية من أن السلسلة صورت السككي بأنه دائم التملص من أداء واجباته ونعتته بالبخل وحقرته.

ودعت الجامعة في رسالتها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لتدخل من أجل الحد من التصرفات التي تدخل في إطار التمييز العنصري ونشر صورة نمطية عن السككي، وكذا رفع الضرر الذي أصاب موظفي وأطر السكك الحديدية حسب ما ورد في نص رسالة الاحتجاج.

يشار إلى أن عدد من الهيئات المهنية كانت قد اشتكت في رسائل احتجاجية للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وعبر مواقع التواصل الاجتماعي من إساءة بعض الأعمال الرمضانية لأصحاب المهن التي يمثلونه، كان آخرها الممرضون الذين انتقدوا “التنقيص” من مكانتهم في مسلسل “بنات العساس”، والمحامون الذين لجأ أحدهم إلى رفع دعوة استعجالية للمطالبة بإيقاف بث سلسلة ” قهوة نص نص” الكوميدية.

يذكر أن “كلنا مغاربة” سلسلة كوميدية تعرض على شاشة القناة الثانية خلال الموسم الرمضاني الحالي، وتعرف مشاركة عدد من الوجوه الفنية المغربية المعروفة منها نورا الصقلي، محمد الخياري، دنيا بوتازوت، مريم الزعيمي، جميلة الهوني، هند بنجبارة، عبد الله ديدان وآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • X
    منذ 3 سنوات

    ,فليغير اصحاب المهن من سلوكهم كي تتغير نظرة المجتمع نحوهم

  • ابريك امزون
    منذ 3 سنوات

    المجموعة المهنية مجموعة بشر,وليست مجموعة ملائكة,وما يتم عرضه على التلفازجزء من واقع المجتمع المغربي ,فليغير اصحاب المهن من سلوكهم كي تتغير نظرة المجتمع نحوهم...