دعوات لعزل السيسي بعد الحكم بـ

دعوات لعزل السيسي بعد الحكم بـ"مصرية الجزيرتين" (فيديو)

17 يناير 2017 - 02:16

تزايدت الدعوات المطالبة بعزل رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي عن الحكم، وتقديمه إلى المحاكمة بتهمة الخيانة العظمى، والتفريط في أراض مصرية، وذلك على إثر صدور قرار المحكمة الإدارية العليا، أمس الاثنين، بتأييد حكم "مصرية" جزيرتي "تيران وصنافير"، وبطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تم بمقتضاها إعلان تبعية الجزيرتين للمملكة.

وقال رئيس الجلسة، التي بثها التلفزيون المصري، إنه "وقع واستقر في عقيدة المحكمة أن سيادة مصر على تيران وصنافير مقطوعة.. والحكومة لم تقدم أي وثيقة تغير أو تنال من هذا الأمر".

وكان السيسي قال: "ماحدش يتكلم في الموضوع ده تاني"، في إشارة إلى تبعية الجزيرتين، في وقت سابق، بأحد خطبه العامة، إلى السعودية، فيما أحال مجلس الوزراء المصري الاتفاقية إلى "مجلس النواب"، في الأسبوع الماضي.

حازم عبدا لعظيم للسيسي: "التنحي أكرم لك"

وإزاء الحكم الجديد الصادر، تعالت الدعوات إلى تنحية السيسي، وعزله عن الحكم، وذلك مع تزايد الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب جريمة "الخيانة العظمى".

وطالب الناشط السياسي، العضو السابق بالحملة الرئاسية للسيسي، حازم عبد العظيم، بتنحي السيسي.

وخاطب السيسي، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، قائلا: "تيران وصنافير مصرية.. بهذا الحكم أصبحت فاقدا للشرعية، وغير مؤهل لحكم مصر.. بصرف النظر عن النوايا.. لقد أخطأت.. وأكرم لك الانسحاب، والتنحي".

معصوم مرزوق: يجب سجنهم

وطالب الدبلوماسي المصري السابق، السفير معصوم مرزوق، بأن يتم إطلاق سراح من قال إن الجزيرتين مصريتان من السجن، وأن يوضع مكانهم، في السجن، من كانوا يقولون إنهما سعوديتان، في تلميح قوي إلى السيسي، وأركان حكمه.

 

الحريري: مبارك لم يفرط في الأرض مثل السيسي

وقال عضو "مجلس نواب ما بعد الانقلاب"، هيثم الحريري، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صح النوم"، عبر فضائية "إل تي سي": "المخلوع مبارك لم يفرط في الأرض مثل السيسي".

6 إبريل: "حاكموا الخونة الحرامية"

وأشادت حركة شباب 6 إبريل، برفض المحكمة الإدارية العليا، الطعن المقدم على حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير.

وقالت في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر": "مصرية.. مصرية.. مصرية.. حاكموا الخونة الحرامية.. تيران وصنافير مصرية".

أحمد مكي: المحاكمة لمن روج لسعودية الجزيرتين

وعلق وزير العدل الأسبق، المستشار أحمد مكي، على الحكم، قائلا إن محاكمة الإعلاميين والشخصيات السياسية العامة التي روجت لفكرة أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان، وليستا مصريتين "أحلام لم تتحقق".

وأشار، في تصريحات نقلتها صحيفة "المصريون"، إلى أن السلطة التنفيذية نفسها روجت لأحقية تيران وصنافير للسعودية، وبالتالي من الطبيعي محاكمة أي شخص روج لهذه الفكرة، على حد قوله.

حازم حسني: تهمة الخيانة العظمى لمبارك والسيسي

وقبل ساعات من صدور الحكم، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور حازم حسني، في تدوينة بحسابه عبر موقع "فيسبوك": "السيسي أرسل أحد رؤساء الأجهزة (السيادية) لزيارة الرئيس الأسبق مبارك في مستشفى المعادي العسكري (ولا أعرف لماذا يعالج في مستشفى المعادي بعد صدور أحكام عليه في جرائم مخلة بالشرف) ليسأله عن تبعية الجزيرتين (وكأنه مرجعية الأمة المصرية في تحديد أراضيها)، وأن مبارك قد رد عليه بأنهما تابعتان للسعودية".

وعلق حسني: "لماذا إذن لم يسلمهما للمملكة في حينه؟ سؤال لم تهتم الأجهزة المسماة بالسيادية بطرحه على مبارك لأنها تؤمن بمبدأ "يا بخت من زار وخفف"".

وأضاف: "لو صحت حدوتة قبل النوم هذه، وأغلب الظن أنها من افتكاسات قائلها، فإن ذلك لا يثبت شيئا أكثر من أن مبارك يجب أن يُحاكم بتهمة الخيانة العظمى، وهي على أية حال التهمة التي كان يجب أن يحاكم على أساسها منذ البداية".

الأشعل: اعتذار السيسي وإقالة الحكومة

وفي السياق نفسه، قال المساعد السابق لوزير الخارجية المصري عبد الله الأشعل، إن الصفقة التي عقدتها الحكومة الحالية، برئاسة شريف إسماعيل، للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير فشلت، وعلى الحكومة أن تعتذر للشعب المصري.

وأضاف: "كما أنَّ السيسي عليه أن يلقي خطابا إلى الشعب يعتذر فيه، ويقيل هذه الحكومة، التي تنازلت عن أرض مصرية"، وفق قوله.

وأردف الأشعل - في تصريحات لصحيفة "التحرير"، الاثنين: "إن الحكومة لا يمكن لها أن تماطل في هذا الحكم.. وأي محاولة للتملص منه هو خيانة للشعب".

عربي 21

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المقر السابق لشارلي إيبدو

فرنسا .. طعن 4 أشخاص قرب المكتب السابق لصحيفة “شارلي إيبدو”

سعوديو الخارج يؤسسون أول حزب سياسي معارض

بعد توقف دام 7 أشهر.. السعودية تقرر إستئناف مناسك العمرة وهذه هي التفاصيل

تابعنا على