وزير الخارجية الأمريكية أنطوني بلينكن سياسة

“أكسيوس”: بلينكن أخبر بوريطة بأنه لا تراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

30 أبريل 2021 - 23:27

ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، نقلا عن مصدرين مطلعين، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد لنظيره المغربي ناصر بوريطة، خلال مباحثات هاتفية جرت بينهما اليوم الجمعة، بأن إدارة بايدن لن تتراجع عن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء على الأقل في الوقت الحالي.

وأضاف الموقع الأمريكي، أن قرار الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب في دجنبر الماضي يعد بمثابة اختراق دبلوماسي طال انتظاره للمغرب، وكانت المملكة قلقة من إمكانية التراجع بمجرد عليه تولي بايدن منصبه، كما أعربت إسرائيل عن قلقها يضر التراجع عن هذا القرار بالتطبيع مع المغرب.

وأشار المصدر ذاته، أنه لم يكن هناك أي اتصال تقريبًا بين إدارة بايدن والحكومة المغربية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الإدارة الجديدة. وقبل عشرة أيام ، تحدث مستشار بايدن للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى بوريطة وأعطى الانطباع بأنه لن يكون هناك تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن الصحراء.

وفي الوقت الذي لم يذكر فيه بيان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن الطرفان تطرقا لملف الصحراء، غير أن مصدرين مطلعين على المكالمة لموقع “أكسيوس” أكدا أنه تمت مناقشته وأن بلينكين أكد إن إدارة بايدن لن تتراجع عن قرار ترامب في الوقت الحالي.

وبحسب بيان وزارة الخارجية فإن بلينكين “رحب بالخطوات المغربية لتحسين العلاقات مع إسرائيل وأشار إلى أن العلاقة المغربية الإسرائيلية ستحقق فوائد طويلة الأمد لكلا البلدين”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ولد علي منذ أسبوعين

الدفاع المشترك “المغرب-إسرائيل” تطوير علاقات المغرب وإسرائيل إلى أقصى حد ممكن أحسنتم معالي الوزير أحسنتم جدا! وهذا القرار الأجابي قد انتظرناه وتمنيناه منذ مدة، ان هذا القرار سيعود بالنفع الكثير على المغرب، يجب بل لازم ان تكون هناك شراكة حقيقية وعلاقة استراتيجية بين المغرب إسرائيل تشمل جميع المجالات: الدفاع المشترك، الأقتصاد، التكنولوجية، السياسة، علاقة تقارب ان تكون ك نوع من الفدرالية بين البلدين انني متيقن جدا ان هذه الشراكة ستعود بالنفع الكثير على كلا البلدين !

Adam منذ 3 أسابيع

Elalmi

مقالات ذات صلة

عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية المغربي سياسة

“البيجيدي” يطالب لفتيت بوضع حد لحملات انتخابية سابقة لأوانها بصفرو

سياسة

الغالي: سؤال نزاهة الانتخابات مرتبط بتحمل الأحزاب لمسؤوليتها وبالتنشئة الاجتماعية

سياسة

رئيس الحكومة الإسبانية يصل لسبتة ويصرح: سنعيد النظام في المدينة وحدودها بأسرع وقت

تابعنا على