مجتمع

أربع مؤسسات جامعية مغربية ضمن أفضل 2000 جامعة بالعالم

02 مايو 2021 - 13:20

صنفت أربع جامعات مغربية ضمن أفضل 2000 مؤسسة جامعية عبر العالم من إجمالي 19788، ليحتل بذلك المغرب المرتبة الرابعة على المستوى الأفريقي وعلى المستوى العربي أيضا من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف السنوي ” Global 2000 List by the Center for World University Rankings ” لسنة 2021-2022.

واحتلت جامعة محمد الخامس هذا العام الأول على المستوى الوطني والمغاربي، والمرتبة التاسعة بين الجامعات العربية، والحادية عشر بين الجامعات الأفريقية، والمرتبة 946 على مستوى العالم في تصنيف 2021-2022 مما يجعلها في قائمة 4.8٪ من أفضل الجامعات في العالم.

وحضر في التصنيف أيضا كل من جامعة محمد الأول في الرتبة 1028، وجامعة القاضي عياد في الرتبة 1034، وجامعة الحسن الثاني بالرتبة 1075، لتكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4٪ جامعات في العالم.

يشار إلى أن هذا الترتيب السنوي لأفضل جامعات العالم يصدر عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية “CWUR منذ سنة 2012، وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

ويعتمد تصنيف CWUR على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي: جودة البحث (40٪) ولا سيما إجمالي عدد المنشورات، وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة، وعدد المنشورات التي يُستشهد بها، وجودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز (25٪)، ثم عدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25٪)، وعدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10٪).

إلى ذلك، تستخرج البيانات المستخدمة لمؤشر البحث من قاعدة البيانات العلمية الدولية “Web of Science” وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

القنيطرة.. حجز مئات الأقراص المهلوسة وأربع كيلوغرامات من “الشيرا”

مجتمع

أطر التخطيط يهددون بتقديم استقالة جماعية احتجاجا على وزارة أمزازي

مجتمع

المحامية الإدريسي: لهذا تم تأسيس جمعية حقوق الضحايا.. وضحايا العنف الجنسي يتحولن لمتهمات (فيديو)

تابعنا على