مجتمع

التنسيق النقابي الثلاثي يصل لاتفاق مع أمزازي حول عدد من الملفات

04 مايو 2021 - 11:30

توصل التنسيق النقابي الثلاثي الذي يضم الجامعة الحرة للتعليم (UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT)، الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، إلى اتفاق حول عدد من الملفات مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي.

وكشف التنسيق النقابي الثلاثي، في بلاغ، نتائج الجولة الثانية من الحوار القطاعي التي انعقدت أمس الاثنين، بحضور الكتاب العامين للنقابات التعليمية الثلاث، وأمزازي رفقة الكاتب العام للقطاع يوسف بلقاسمي، ومدير الموارد البشرية وتكوين الأطر محمد بنزرهوني.

وخلال هذه الجولة، يضيف المصدر ذاته، أن الوزارة الوصية أكدت على الانتهاء الرسمي من جميع الترتيبات المتعلقة بملف الإدارة التربوية بعد معالجة بعض الملاحظات، “بشكل ينهي النقاش الدائر حوله ويحفظ حقوق جميع المعنيين (إسنادا ومسلكا)، على أن تتم مباشرة التسوية الإدارية والمالية فور صدور المرسومين التعديليين، حيث تميز النقاش بتفاعل آني من طرف ممثلين عن وزارة المالية بالوزارة”.

وبشأن ملف حاملي الشهادات العليا، أوضحت النقابات الثلاث أن وزارة التعليم عرضت مشروع مرسوم تعديلي ينص على الترقية وتغيير الإطار بالشهادة الجامعية عن طريق المباراة حسب المناصب المالية المفتوحة، مع التزامها بسنوية المباريات، وينظم ذلك بقرار لوزير التربية الوطنية، مرجعه القانون المنظم للمباريات الصادر سنة 2012″.

واسترسل المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالمكلفين خارج إطارهم الأصلي، تم التوافق على قبول شرط 4 سنوات غير مسترسلة من التكليف، “مع إصرار الوزارة على الإبقاء على شرط الإجازة لاجتياز امتحان التخرج”.

وأضاف البلاغ أنه في ما يخص ملف المساعدين التقنيين والإداريين، فقد اقترحت وزارة التعليم “العمل على أجرأة الإدماج في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية بعد إجراء عملية إحصاء للراغبين في ذلك ابتداء من الأسبوع الجاري”.

وواصل التنسيق النقابي الثلاثي تمسكه بإدماج “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” في أسلاك الوظيفة العمومية، في حين “تم إرجاء النقاش بشأن هذا الملف إلى حين حضور ممثلين عن الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بطلب من الكتاب الوطنيين للنقابات التعليمية الثلاث”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مهتم منذ أسبوعين

السلام عليم اريد الاستفسار منكم فيما يخص تغيير الإطار . عبارة الابقاء على شرط الاجازة لاجتياز امتحان التخرج. ما المقصود بها هل تغيير الإطار مرتبط لامتحان أم ماذا؟

محمد منذ أسبوعين

آن التنسيق النقابي لم يتطرق ولو بإشارة إلى ملف فئة من رجال التعليم افنت حياتها خدمة لهذا الوطن وهضمت حقوقها هضما واستغلت من قبل النقابات استغلالا وقت زمن الرصاص أنها المتقاعدون المقصيون من الترقية إلى السلم الحادي عشر خاصة أولئك الذين تقاعدوا قبل سنة2012فهل هذا جزاء أهل الاحسان التنمر والاقصاء الله يأخذ الحق في اعلاكوش وزمرته لمقدمي وبوعرفة

نور التدلاوي منذ أسبوعين

نقابات التواطؤ تدافع على ملفات لاطر لها جمعياتها و تترك اكبر ملف و الذي يهم اكبر شريحة في القطاع و هم الذين يؤثثون فضاء النقابات بل هم قاعدتها الا و هو ملف المقصيين من خارج السلم و يهم اكبر شريحة من اسرة التعليم في الابتدائي و الاعدادي و لا يمكن اصلاح التعليم او انزال اي تدبير و ادخاله الى الحجرة الدراسية ما لم يتم تحقيق مطلب الترقي لخارج السلم لهذه الفئة العريضة ثم هناك النظام الاساسي المنصف و الذي اقبرته الوزارة و معها نقابات متواطئة و عمر لازيد من14سنة و لم ير النورالى وقتنا هذا لامر في نفس يعقوب.اما الركوب على مطلب الادارة التربوية و هو مطلب يهم شريحة لها جمعيتها التي تدافع عنها و لم تعد تنتمي لاية نقابة فىماذا الاصرار على مساندتهم و تميش مطالب من يعتبر قاعدة للنقابات.انه العبث.

مقالات ذات صلة

مجتمع

ارتفاع عدد المغاربة الذين وصلوا لسبتة إلى 5000 شخص والجيش ينزل للشوارع

مجتمع

مئات المهاجرين الأفارقة يتوافدون على مدن الشمال طمعا في دخول سبتة

السباحة مجتمع

مصرع أربعيني غرقا بشاطئ “إموران” ضواحي أكادير

تابعنا على