سياسة

وزارة الخارجية الألمانية تعلق على استدعاء المغرب لسفيرته للتشاور

06 مايو 2021 - 20:20

قالت وزارة الخارجية الألمانية، على لسان أحد مسؤوليها، إنه “لم يتم إبلاغها باستدعاء سفيرة المغرب ببرلين”، مضيفة أنها لا تستطيع فهم الاتهامات الواردة في البلاغ الصادر عن وزارة الخارجية المغربية، كما طلبت تفسيرا من الجانب المغربي.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية، حسب ما ذكرته وكالة “رويترز”، “فوجئنا بهذا الاجراء (أي استدعاء السفيرة المغربية) لأننا نبذل جهودا بناءة مع الجانب المغربي لحل الأزمة.

وقرر المغرب، اليوم الخميس، استدعاء السفيرة المغربية بألمانيا، زهور العلوي، قصد التشاور. ووفقا بلاغ رسمي للمغرب، فإن استدعاء سفيرة المغرب ببرلين للتشاور، يأتي بعد أن راكمت ألمانيا “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”.

وأوضح المملكة أن ألمانيا “سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأميركي الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”.

وأضاف المغرب أنه “وبالمثل، تشارك سلطات هذا البلد في مقاضاة أحد المدانين السابقين بارتكاب أعمال إرهابية، بما في ذلك كشفها عن المعلومات الحساسة التي قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية”.

واتهم المغرب ألمانيا بـ”محاربة مستمرة لا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دور المغرب في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين”.

وتأسيسا على ما سبق، وبسبب هذا العداء المستمر وغير المقبول، قررت المملكة المغربية “استدعاء سفيرة صاحب الجلالة لدى برلين للتشاور”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المغرب يقاطع مؤتمر “برلين 2” حول ليبيا وسط مؤشرات تثبت فشل اللقاء

سياسة

جلسة طارئة للبرلمان العربي للرد على قرار نظيره الأوروبي بشأن المغرب

رجل من قبائل مغربية يتظاهر دعما للمغرب قرب الكركرات سياسة

صفعة للبوليساريو .. دول جديدة تنضم لمجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة بجنيف

تابعنا على