مجتمع

أكادير .. اختيار المشاريع القابلة للاحتضان بـ“مدينة الابتكار” و“تكنوبارك”

ترأس والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، احمد حجي، الأربعاء، الإحتماع السادس للجنة الجهوية ل”مدينة الابتكار” سوس ماسة، عن طريق المناظرة المرئية، حيث خصص هذا الاجتماع، لاختيار مشاريع المقاولات التي يمكن أن تحتضنها “مدينة الابتكار” و “تكنوبارك” أكادير.

وشهد هذا الاجتماع، الذي حضره أيضا رئيس مجلس الجهة، إبراهيم حافيدي، اختيار المشاريع القابلة للاحتضان، كما تم تقديم ودراسة المشاريع المقدمة من طرف حامليها.

وتمت خلال الإجتماع، عرض ومناقشة بعض المقترحات الخاصة بالشعار الذي سيتم اعتماده لمدينة الابتكار، كما تم الاطلاع على آخر اللمسات الجارية التي يجري تنفيذها في مشروع “تكنوبارك” أكادير قبل افتتاحه.

وشارك في هذا الاجتماع، على الخصوص، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة، ورئيس جامعة ابن زهرـ أكادير، والمديرة العامة ل”تكنوبارك” أكادير، والمندوب الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ومدير مدينة الابتكار، ورئيس جمعية مبادرة سوس ماسة.

يذكر أن إحداث “مدينة الإبتكار”، التي أشرف على تدشينها، الملك محمد السادس في شهر فبراير 2020، يندرج في إطار تنزيل مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة الذي أطلق في يناير 2018، حيث تقرر أن يحتضن المقر السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير هذه المنشأة على مساحة 4900 متر مربع، والتي كلف إنجازها استثمارا ماليا بقيمة 42 مليون درهم، ساهمت فيه الجهة بمبلغ 12 مليون درهم.

وتعد مدينة الابتكار فضاء لاحتضان المقاولات، وتهدف الى تثمين نتائج البحث العلمي لفائدة النسيج الاقتصادي، وخاصة الأنظمة الصناعية للجهة، وتمكين المقاولات من الاستفادة من المعارف والخبرات والكفاءات المتوفرة في الجامعة، والمساهمة في تحسين المستوى التكنولوجي للمقاولات، فضلا عن تسهيل نقل التكنولوجيا، والتقريب بين المقاولات وبنيات البحث والتطوير، ودعم خلق المقاولات، وتشجيع إحداث مقاولات صغرى مبتكرة عبر مسار الاحتضان، وتوفير بنية تحتية تقنية للاستقبال، وتشجيع روح المبادرة المقاولاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *