اقتصاد

المغرب يحصل على نظام WESCAM MX-15 لتثبيته على درونات “بيرقدار” التركية

07 مايو 2021 - 19:30

استطاع المغرب الحصول على نظام الرصد والتتبع الإلكترو-بصري WESCAM MX-15، المصنع من طرف الشركة الأمريكية الكندية L3 HARRIS، ليتم تثبيته محليا بدرونات “بيرقدار” التي تم التوقيع على اقتنائها مؤخرا.

ونجحت القوات المسلحة الملكية في الحصول مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا على هذا النظام المحظور على تركيا. وهي تجهيزات ضرورية للطائرات بدون طيار لتكون قادرة على رصد الهدف قبل تدميره.

وكشف المنتدى العسكري “فار ماروك”، عبر صفحته على فيسبوك، أن هذا النظام مجهز بكاميرات حرارية وكهروبصرية للمراقبة والرصد والتتبع تستخدمه عدة دول كبرى بطائراتها العسكرية وشبه العسكرية المؤهولة وغير المؤهولة.

ويعتبر المغرب، بحسب المنتدى، أحد أهم زبناء الشركة الأمريكية الكندية L3 HARRIS والتي حصلت على عدة معدات لقواتها البرية والجوية بعضها لم يتم الإعلان عنه، وقد استطاعت الحصول بشكل استثناء على هذا النظام لتثبيته محليا على درونات البيرقدار التركية.

يشار إلى أنه تم التوقيع على عقد لشراء 13 درون بيرقدار (منها درون واحد للتدريب والتكوين) وتجهيزات أخرى في إطار عقد فاقت قيمته 70 مليون دولار، على أن يتم تجهيزها محليا بتجهيزات أخرى حسب احتياجات المملكة بمساعدة دول حليفة.

هذا الاستثناء، يضيف المنتدى العسكري “فار ماروك”، المكانة التي تحظى بها المملكة كأحد أقرب حلفاء الولايات المتحدة، وعمق الروابط الإستراتيجية بين البلدين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

البنك الدولي يمنح المغرب 100 مليون دولار من أجل مواجهة الكوارث الطبيعية

اقتصاد

تشغيل الأطفال بالمغرب: انخفاض النسبة بـ% 26.. و113 ألف أسرة معنية

اقتصاد

“التجاري وفا بنك” ترهب مرشحين لانتخابات مناديب العمال بالبيضاء ونقابة تستنكر

تابعنا على