مغاربة العالم

الاحتجاجات ضد استقبال غالي تتواصل.. مغاربة يتظاهرون أمام أعلى محكمة جنائية بإسبانيا

تتواصل بإسبانيا الاحتجاجات المنددة بموقف مدريد التي تستضيف زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية على ترابها بهوية مزورة، وللمطالبة باعتقاله وتقديمه إلى العدالة من أجل محاكمته على الجرائم التي اقترفها بحق العديد من الضحايا المغاربة والإسبان.

بعد عدة وقفات بمدن إسبانية مختلفة، احتشد فاعلون حقوقيون وممثلو الجمعيات المدنية المغربية بإسبانيا، أمس الجمعة، في وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الوطنية الإسبانية وسط مدريد، وهي أعلى محكمة جنائية إسبانية.

وطالب المتظاهرون هذه المحكمة بإعادة تفعيل الإجراءات القانونية لمقاضاة زعيم الانفصاليين ومحاكمته هو وجميع المسؤولين في “البوليساريو” عن الجرائم التي اقترفوها ضد الضحايا المغاربة والإسبان.

لوقفة الاحتجاجية التي نظمت بمبادرة من الحركة النسائية الإسبانية لمغربية الصحراء، استنكر خلالها المتظاهرون “صمت وتواطؤ الحكومة الإسبانية إزاء قضية أثارت قلق واستياء القوى الحية في إسبانيا وفي المغرب”.

اقرأ أيضا: احتجاجات بمدن إسبانية للمطالبة باعتقال زعيم البوليساريو ومحاكمته (صور) 

وطالبوا حكومة بيدرو سانشيز بتصحيح هذا الموقف وتقديم توضيحات حول الأسباب التي دفعتها إلى “السماح بالدخول السري لمجرم متهم بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وبالتعذيب والإبادة الجماعية والإرهاب والاختطاف”.

كما عبر المحتجون عن “الأسف وخيبة الأمل من قرار السلطات السياسية منح الامتياز القضائي للجلاد والاستهتار بمعاناة ضحاياه وطالبوا بضرورة جبر الضرر وتحريك جميع المساطر القانونية التي تحول دون إفلات هذا المجرم من العقاب”.

وفي مدينة ألميريا، نظم ممثلو جمعيات المجتمع المدني المغربية أيضا مظاهرة احتجاجية أمام قصر العدل، مطالبين الحكومة ووزارة العدل والسلطات الإسبانية المختصة بتحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية، حتى لا يفلت غالي من العقاب.

وخلال الأسبوع الجاري، نظمت فعاليات جمعوية وسياسية وحقوقية، وقفات احتجاجية بعدة مدن، أبرزها العاصمة مدريد ومدينة طراغونا، للتنديد بإقدام السلطات الإسبانية على تزوير عملية دخول زعيم الانفصاليين إلى التراب الإسباني، وهو ما يمس بمصداقية الجارة الشمالية للمغرب.

* الصورة من وقفة سابقة ضد استقبالي غالي بإسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *