أخبار الساعة

“دور الإلتزام بتعاليم الإسلام في الحد من حوادث السير” موضوع ندوة علمية بأكادير (فيديو)

09 مايو 2021 - 11:40

إحتضنت قاعة الإجتماعات التابعة للغرفة الفلاحية بمدينة أكادير يوم أمس السبت، ندوة علمية حول “دور الالتزام بتعاليم الإسلام في الحد من حوادث السير وحفظ الأنفس”.

وشارك في تأطير هذه الندوة، المنظمة من طرف الجمعية المغربية للسلامة الطرقية بأكادير، بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي، والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بجهة سوس ماسة وكلميم وادنون، -شارك في تأطيرها، كل من حسن حميتو، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر، وعضو المجلس العلمي المحلي لأكادير، والذي تناول خلال مداخلته، مدى قدسية الحياة الإنسانية في الدين الإسلامي.

فيما تناول المكون والمستشار في التطوير الذاتي، الذي سبق للجمعية المنظمة أن منحته صفة سفير السلامة الطرقية، -تناول- أهمية التواصل في الفضاء الطرقي، مشيرا الى مجموعة من التوجيهات العلمية التي من شأنها أن تقلل من الإنفعلات لدى مستعملي الطريق، وبالتالي تقليص حوادث السير.

وخلال الندوة قامت رئيسة مصلحة التنسيق والتتبع وتنفيد الإستراتيجية الجهوية للسلامة الطرقية، حسناء العاسيلي، بتقديم قراءة في مؤشرات السلامة الطرقية، جهويا وعلى الصعيد الوطني، حيث كشفت أن حوادث السير خلال سنة 2020 على مستوى عمالة اكادير إداوتنان، حسب الاحصائيات المؤقتة، عرفت إنخفاضا ملموسا، حيث تم تسجيل 75 قتيلا، مقابل 78 في سنة 2019.

وعلى هامش هذه الندوة العلمية، أكد المدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية سوس ماسة كلميم واد نون، محمد معلوم، في تصريح خص به “العمق”، أن هذا الحدث من شأنه أن يساهم في تذكير وتحسيس الجميع بدور الإلتزام بتعاليم الإسلام في الحد من حوادث السير، باعتبار الدين الإسلامي يحث على الإلتزام بالسلوكات القويمة والصحيحة في استعمال الفضاء الطرقي.

من جانبه، أشاد رئيس جمعية رعاية وحماية الصم بأكادير بهذه الندوة، مؤكدا أنهم لأول مرة يتم استدعائهم لمثل هذه المناسبات، مشيرا الى أن الصم يواجهون مشاكل كثيرة على مستوى الطريق، خاصة ما يتعلق بالتواصل، لأن الأسوياء لا يأخدون بعين الإعتبار أنهم لا يسمعون.

عمر أوحدو، رئيس الجمعية المغربية للسلامة الطرقية بأكادير، أكد بدوره، أن مبادئ الدين الإسلامي ومبادئ السلامة الطرقية، لا يمكن فصل بعضها عن بعض، لأنها تحث على حفظ الأنفس والمال والممتلكات، كما تدعو الى كل ما هو صالح وتجنب ما فاسد، كما تنهى عن قتل النفس بأي شكل من الأشكال.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تحدث جائزة للبحث العلمي

أخبار الساعة

أخنوش يفتتح مقرا جديدا لحزب الأحرار بخميس الزمامرة

قطار يدهس فتاة بتاويريرت ويحولها لأشلاء أخبار الساعة

ضحية ابتزاز جنسي.. أمن تاوريرت يكشف أسباب مصرع فتاة بسكة القطار

تابعنا على