سياسة

المغرب وتركيا يبحثان إمكانية عقد اجتماع لـ”لجنة القدس”

11 مايو 2021 - 13:00

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، إمكانية اجتماع “لجنة القدس” التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين الوزيرين، أمس الإثنين، وفق مصادر دبلوماسية في الخارجية التركية، وذلك عقب اقتحام القوات الإسرائيلية لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين داخله.

وكانت مدينة القدس قد شهدت خلال الأيام الأخيرة  مواجهات بين الآلاف من الفلسطينيين العزل وقوات الاحتلال الإسرائيلي، إثر اعتداءات الأخيرة على المقدسيين في المسجد الأقصى، وفي حيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلّة، وفي منطقة باب العامود، ما تسبب في سقوط جرحى في صفوف الفلسطينيين.

واليوم الثلاثاء دخلت التطورات في القدس وقطاع غزة طورا جديدا عقب إطلاق جيش الاحتلال لعملية عسكرية على قطاع غزة تحت اسم “حارس الأسوار”.

وبعيد الإعلان عن العملية العسكرية، كثفت إسرائيل قصف غزة جوا وبحرا، مما أسفر عن المزيد من الشهداء، فيما أصيب 6 إسرائيليين في مدينة عسقلان بصواريخ كتائب القسام، بينما أخلى الاحتلال المسجد الأقصى بعد صدامات.

جدير بالذكر أن المغرب أكد أنه تابع بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك، واعتبر “هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان”.

يشار إلى أنه تم إنشاء “لجنة القدس” وفقا للقرار “1/6 – س” الصادر عن المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء خارجية المنظمة الذي عقد في جدة بالسعودية خلال الفترة من 12 إلى 15 يوليو عام 1975.

وتهدف اللجنة إلى متابعة تنفيذ القرارات التي اتخذها ويتخذها المؤتمر الإسلامي، ومتابعة قرارات الهيئات الدولية الأخرى التي تؤيد موقف المؤتمر أو تتمشى معه، والاتصال مع هيئات أخرى، واقتراح ما تراه مناسبا على الدول الأعضاء لتنفيذ المقررات وتحقيق أهدافها واتخاذ ما تراه من إجراءات تجاه المواقف التي تستجد ضمن حدود هذه الصلاحيات.

كما تسعى لتنفيذ جميع قرارات المؤتمر الإسلامي المتعلقة بمواضيع الصراع العربي الإسرائيلي نظرا للترابط الجذري بين قضية القدس فلسطين وهذا الصراع.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رئيس الحكومة المغربية سياسة

العثماني: المعارضة مرتبكة.. ولولا قوة البيجيدي لما غيَّروا القاسم الانتخابي والعتبة

العثماني و أبو العبد هنية سياسة

العثماني: تأشيرات دخول وفد حماس للمغرب لم يمنحها البيجيدي.. ولهذا لم يلتقوا بنكيران

رئيس جماعة لوطا إقليم الحسيمة سياسة

الحزب المغربي الحر يرشح الحنودي للانتخابات البرلمانية بالحسيمة ويصفه بـ”أسد الريف”

تابعنا على