منوعات

أطباء القطاع العام يرفضون “توجيهات غير رسمية” تطالبهم بالعمل في أيام العيد

14 مايو 2021 - 22:00

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، استغرابها من “توجیھات غیر رسمیة” بوجوب العمل غداً ثاني أیام عید الفطر المبارك ويوم غد السبت، بكل مراكز التلقیح، معتبرة أنه هذه التوجيهات غير قانونية وهي من “قبیل الإجھاز على حقوقنا المكتسبة”، وفق تعبيرها.

وطالبت النقابة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، من قواعدها برفض الامتثال لھذا الإجراء “غیر القانوني”، داعية الوزارة إلى “التراجع عن ھذه القرارات الارتجالیة المتسرعة، في حق شغیلة صحیة متھالكة، تحت ضغط العمل المتواصل والمتصاعد”.

وأوضحت أن مطالب الأطباء لم تتحقق بعد، ولا زالت تقابل بكل أشكال التسویف والتلكئ، مضيفة: “نقول اتقوا الله في الأطر الصحیة، وانظروا لھا بعین العطف، وھي التي لا زالت تبلي البلاء الحسن، وتضرب أروع الأمثلة منذ سنة ونیف، ولم تستفد حتى من حقھا الطبیعي والإداري في العطلة السنویة”.

وأشارت النقابة إلى أن الأطر الصحية “تحملت إضافة السبت یوم سادس للعمل أسبوعیاً، دون التمكن من تفعیل التناوب المقترح في أغلبیة المناطق، نظراً لقلة الموارد البشریة؛ حیث لا یتأتى ذلك، وبالتالي لا نرى إلا نفس الوجوه في مقدمة الصفوف الأمامیة”.

وأضاف البلاغ: “قواعدنا كانت تطمع في التراجع عن العمل یوم السبت، وكانت تطمع في الزیادة، وإذا بھ أصبح لزاماً علیھا اتقاء النقصان”، متسائلة: “ألا تستحق أطرنا عطف والتفاتة وزارتنا الوصیة في الصحة!؟”.

وترى النقابة أن استعجال العمل بالتطعیم، ليس له أي داعي، سواء یوم الجمعة أو السبت، قائلة: “إذا ارتاحت أطقمنا الصحیة نفسیاً، فنؤكد أنھا ستكون مستعدة لمضاعفة المردودیة ابتداء من الاثنین، ومن المعلوم أن أطرنا الصحیة تضمن لعموم مواطني بلدنا الحبیب، خدمات استعجالیة بكل التخصصات على مدار الساعة، بأسلوب المداومة والحراسة 24/ 24 و7/7”.

وتابع البلاغ: “النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، لا نرى أي وجھ للاستعجال في التطعیم الذي نؤكد أننا سنواصل جھودنا لإنجاحھ، فقط من خلال الأیام القانونیة للعمل، لأن نقص أطرنا العددي البین، لا یحتمل أي ضغوطات إضافیة، غیر محسوبة العواقب”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

طنجة .. إعادة تمثيل جريمة قتل طبيب وفصل رأسه عن جسده وبتر جهازه التناسلي(فيديو)

منوعات

تقرير دولي: أزمة كورونا ستضاعف عدد العاطلين عن العمل إلى 200 مليون شخص

المسنون منوعات

دراسة: كبار السن الأكثر سعادة خلال جائحة كورونا

تابعنا على