مجتمع

شُيّد قبل 70 عاما.. هدم “ريسطو الشينوا” يثير غضب سكان العاصمة الإقتصادية

18 مايو 2021 - 11:00

أثار هدم أحد أقدم المطاعم في مدينة الدار البيضاء يوم أمس الإثنين، موجة غضب عارمة في صفوف البيضاويين، وذلك بسبب قيمته المعنوية والثقافية.

ويتعلق الأمر بالمقهى الفيتنامي الشهير بالعاصمة الإقتصادية، والمعروف بإسم “ريسطو الشينوا”، الذي يقع بشارع الزرقطوني، وكان متخصصا في إعداد الطعام الآسيوي كما كان يحتوي على غرف للإقامة.

المطعم الذي تم تشييده عام 1950، استسلم للجرافات، حيث أفادت مصادر لجريدة “العمق”، أن الأسرة الفيتنامية المالكة للمطعم، اضطرت لبيعه لأحد المنعشين العقاريين، بسبب تعرضها لأزمة مالية خانقة جراء الجائحة.

واعتبر العديد من النشطاء هدم مقهى “الشينوا” التاريخي، “مجزرة عمرانية” استهدفت جزءا مهما من ذاكرة مدينة الدار البيضاء، وذلك بعد هدم مجموعة من المعالم التاريخية الأخرى للمدينة.

ودعا النشطاء، إلى التوقف عن القضاء على الذاكرة المعمارية للمدينة، حيث جاء في أحد التعليقات على “فيسبوك”، “خبر محزن بالفعل، إلى متى؟ تهدمون معالم المدينة لكنكم لا تستطيعون محو ذكرياتنا”.

كما استنكر البعض منهم الإقدام على هدم المطعم، بحثا عن الربح السريع، بدل إعادة ترميمه والحفاظ على مكانته المعنوية لدى ساكنة البيضاء، باعتباره من أعرق مطاعم المدينة.

وأعربت الساكنة عن تخوفها من استمرار المنعشين العقاريين، في محو معالم البيضاء التاريخية، بهدف بناء مشاريع تجارية مربحة في هذه المواقع.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الـDST يسقط عصابة احتجزت محاسبا بالدار البيضاء وطالبت عائلته بفدية مالية

مجتمع

19.24 أعلى معدل في البكالوريا بجهة العيون الساقية الحمراء

مجتمع

وفاة الحاج ابراهيم ايدحلي أحد كبار الفاعلين الاقتصاديين بسوس

تابعنا على