اقتصاد

أخنوش يدشن مركبا بيداغوجيا بالمدرسة الفلاحية بتمارة ويترأس حفل جائزة البحث الفلاحي

19 مايو 2021 - 14:30

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء بتمارة، على تدشين المركب البيداغوجي للصناعات الغذائية بالمدرسة الفلاحية بتمارة كما ترأس حفل تسليم جائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في الميدان الفلاحي في دورتها الثانية عشر.

وأوضح بلاغ للوزارة، أنه تم تجهيز المدرسة الفلاحية بتمارة بمركب بيداغوجي للصناعات الغذائية بمساحة مغطاة تبلغ 452 متر مربعً، ومجهزا بمعدات مهمة لتحويل المنتجات الغذائية ومختبرات.

ويبلغ حجم الاستثمار الاجمالي بهذا المركب11 مليون درهم، ويهدف إلى الرفع من جودة التكوين، ومنح المستفيدين كفاءات مهنية في مجالات تحويل وتثمين المنتجات ذات الأصل الحيواني والنباتي وتبادل الخبرات مع مؤسسات التكوين الفلاحي والتعليم العالي وخلق شراكات “رابح ـ رابح” مع الوحدات الصناعية.

وحسب البلاغ ذاته، سيستفيد من المركب سنويا، ما يفوق 100 مستفيد وحامل لمشاريع في الصناعات الغذائية. كما سيسمح بتكوين ومواكبة تعاونيات تثمين المنتجات الفلاحية، ويندرج هذا المشروع في إطار الرؤية الشاملة لتكوين جيل جديد من المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي بحلول سنة 2030 في إطار الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر.

وتمكن المدرسة الفلاحية بتمارة من الحصول على دبلوم تقني متخصص في الصناعات الغذائية ودبلوم تقني تجاري متخصص في الإنتاج البستني وباكالوريا مهنية فلاحية في تسيير الضيعات الفلاحية، وتنتمي المدرسة إلى شبكة من 9 مؤسسات للتكوين الفلاحي لجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

من جهة أخرى، ترأس أخنوش حفل تسليم جوائز النسخة الثانية عشرة من جائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في الميدان الفلاحي، والتي تهدف إلى تشجيع الاختراع والابتكار في المجال الفلاحي.

ويتم تنظيم الجائزة كل سنتين بحيث تشمل ثلاث فئات، وهي الاختراعات والتقنيات التطبيقية، والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة، وإصدارات الأعمال العلمية والمؤلفات العلمية والتقنية.

وأشرفت لجنة مكونة من 23 خبيرا على دراسة 28 ملفا مودعا في المجموع، ليتم انتقاء تسع جوائز منها، ومنذ إطلاق الجائزة في 2003، تم منح 47 جائزة، ضمنها 10 جوائز أولى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 4 أسابيع

السيد عزيز اخنوش لا يدخر جاهدا في مساعدة الشباب للحصول على دبلومات تساعدهم في انشاء مقاولاتهم في الميدان الفلاحي والصناعي. وهي بدرة جيدة لتكوين شباب مقاولاتي يساهم في نشاط الاقتصاد الوطني .

مقالات ذات صلة

اقتصاد

وكالة الحوض المائي لسوس ماسة تربك حسابات مستثمرين بأكادير

اقتصاد

ترقيم 5.8 مليون رأس من الماشية استعدادا للعيد.. و”أونسا”: الحالة الصحية للقطيع جيدة

اقتصاد

بحضور قادة العالم .. المغرب يترأس بجنيف قمة رفيعة المستوى حول عالم العمل

تابعنا على