سياسة

دعا لعفو شامل على المزارعين المتابعين.. بلافريج يقدم تعديلاته على “قانون الكيف”

20 مايو 2021 - 21:20

قدم النائب البرلماني عمر بلافريج، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، تعديلاته المتعلقة بمشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، والتي بلغ عددها 3 تعديلات.

ودعا بلافريج في تعديلاته المقترحة، إلى إصدار عفو شامل على المزارعين المتابعين، وإلغاء الآثار القانونية المترتبة على تلك الأفعال، مع تشكيل لجنة يرأسها وزير العدل للسهر على تنفيذ هذا العفو.

كما اقترح النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، أن تتمكن حتى التعاونيات من الحصول على رخص تحويل القنب الهندي، وألا يبقى الأمر منحصرا على مؤسس شركة.

وطالب بلافريج بإلغاء تجريم “الكيف البلدي” وتقنين إنتاج نبتة الكيف البلدية، معللا ذلك بأنها تتميز بنسبة THC ضعيفة مقارنة بالأنواع الهجينة، والتي تزرع، على حد قوله، في المغرب منذ عدة قرون.

واعتبر النائب البرلماني أن هذا المشروع يشكل خطوة إيجابية من أجل المساهمة في بناء مغرب قوي اقتصاديا واجتماعيا ومستقل في كل قراراته، ومنفتح على تحولات العالم وقادر، على حد تعبيره، على استغلال جميع الفرص الاقتصادية المتاحة له.

يشار إلى أن لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، تعقد غدا الجمعة اجتماعا يخصص للبث في التعديلات المقدمة حول مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، والتصويت على مواد المشروع وعلى النص برمته، في وقت من المنتظر أن يصوت فيه فريق العدالة والتنمية على مشروع هذا القانون بالرفض.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجلس المستشارين سياسة

العثماني يقدم الحصيلة المرحلية لحكومته أمام مجلس المستشارين

سياسة

ماء العينين: انهزام الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في الانتخابات إشارة قوية للبيجيدي

سياسة

البرلمان يحدد آخر موعد لوضع التعديلات على قانون يرخص للأجانب مزاولة الطب بالمغرب

تابعنا على