سياسة

قاضي التحقيق بمدريد يرفض اعتقال زعيم البوليساريو لمنعه من الفرار من العدالة

20 مايو 2021 - 20:00

رفض قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية في مدريد، سانتياغو بيدراز، إصدار أمر باعتقال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، “إبراهيم غالي”، بناءً على طلب الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، فإن قاضي التحقيق أوضح أنه قد يُطلب اتخاذ هذا الإجراء عندما يأتي غالي للإدلاء بشهادته في الأول من يونيو المقبل، وهو ما يعني أنه بات بإمكان غالي مغادرة إسبانيا في أي وقت دون اعتقال.

وكانت قناة “لاسيكستا” الإسبانية، قد كشفت أن غالي رفض التوقيع على استدعاء القاضي الإسباني للمثول أمام القضاء للإدلاء بشهادته حول تهم التعذيب والاغتصاب، مشيرة إلى أن قاضي التحقيق قد يصدر مذكرة توقيف بحقه لتقديمه إلى العدالة.

وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، كانت أيضا قد أفادت بأن قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، سانتياغو بيدراز، قرر إعادة فتح ملف يتعلق بجرائم ضد الإنسانية يستهدف زعيم جبهة البوليساريو.

وأوضحت الوكالة أن الأمر يتعلق بقضية أثيرت سنة 2008، على إثر شكوى تقدمت بها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، بشأن جرائم الإبادة الجماعية، والاغتيال، والاحتجاز التعسفي، والتعذيب، والاختفاء القسري والإرهاب.

وقال المصدر ذاته إن غالي سيتم استدعاؤه يوم فاتح يونيو المقبل للرد على شكوى أخرى، والتي تقدم بها ضده المدون فاضل مهدي بريكة بتهمة الاعتقال التعسفي، التعذيب والجرائم ضد الإنسانية.

يشار إلى أن زعيم جبهة البوليساريو، أدخل قبل حوالي شهر إلى مستشفى إسباني في ظروف غامضة بهوية جزائرية مزورة، كما بررت الحكومة الإسبانية بنقل غالي إلى المستشفى بـ”دواعي إنسانية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجلس المستشارين سياسة

العثماني يقدم الحصيلة المرحلية لحكومته أمام مجلس المستشارين

سياسة

اللجنة البرلمانية حول “جشع الأبناك” تستعد لوضع تقريرها النهائي قبل نهاية الولاية

سياسة

البرلمان يحدد آخر موعد لوضع التعديلات على قانون يرخص للأجانب مزاولة الطب بالمغرب

تابعنا على