مجتمع

النقابة الوطنية للصحافة تستنكر “السلوك العنصري” للإعلام الإسباني في أحداث سبتة

قالت النقابــة الوطنية للصحافــة المغربيــة، إنها تابعت بقلق الأحداث المرتبطــة بعبــور عــدد من المواطنين المغاربة ومن جنسيات إفريقية أخرى لمعابر سبتة ومليلية المحتلتين، في واحدة من موجات العبور التي تعرفها هذه الحدود الوهمية للمدينتين السليبتين ، وما رافقه من أحداث مؤسفة مست بصورة مسيئة لكرامة المغاربة والأفارقة.

وسجلت النقابة، قيام عدد من المؤسسات الإعلامية الإسبانية بالتغطية على عنف وعنصرية الجيش والشرطة الاسبانية، مشيرة إلى أنه في بعض وسائل الإعلام قاد الحماس القومي بعض المنابر الاسبانية لارتكاب مجزرة في أخلاقيات المهنة، وذلك عبر نشر أكاذيب تغذي العنصرية المقيتة تجاه المهاجرين.

وأوضحت أن جريدة “الباييس” حاولت نشر مقالات متعددة لـ”ضخ محتوى مليء بالتمييز في محاولة لتحريف الوقائع على الأرض، والذي لا يعكس حقيقة ما كان يجري على الأرض من تنكيل بالمهاجرين من مختلف الأعمار”.

وأضافت أنه “زيادة في خرق أخلاقيات المهنة وكذا استقدام خطاب العنصرية البائد اتجاه قارة بأكملها، عنونت إحدى مقالاتها بالمسيرة الزنجية، مرفقة بصورة لمهاجرين أفارقة، قالت إنهم يقصدون مدينة سبتة المحتلة، في سلوك يبتعد عن المهنية وروح حقوق الإنسان”.

وقالت النقابة، إنها “أمام هذا الخرق السافر لحقوق الإنسان وأخلاقيات مهنة الصحافة من قبل بعض وسائل الإعلام الاسباني، تندد بأشد العبارات بهذا الانزياح الإعلامي والسلوك العنصري الذي مورس في صياغة مواد إخبارية تقوم على الكذب وسرقة الصور من سياقاتها”.

كما نددت بـ”سلوك المسؤولين الإسبان الذي استباح كرامة المهاجرين، وكذا أشكال الاعتداءات السافرة التي نهجها الجيش الإسباني”، معتبرة أن مجمل السلوك الذي جوبه به المهاجرون، خصوصا من أبناء جنوب الصحراء، “تجاوز كل الخطوط، ولم تكترث المؤسسات المعنية باستضافة هذه الحالات لأوضاعهم وتم التعامل مع الجميع بنفس حربي، كانت آثاره بادية على مختلف الضحايا”.

كما سجلت النقابة “حصول مشاهد موثقة صادمة، منها صور وفيديوهات توثق لاعتداءات وحشية للقوات الإسبانية من أمن وجيش على القاصرين المغاربة وغيرهم من المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء”.

وأشارت إلى المعطيات الموثقة كشفت أن السلطات الإسبانية “أعطت الضوء الأخضر لقواتها على طول السواحل بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين لإطلاق الرصاص المطاطي الثاقب واستعمال العنف بشتى أنواعه لردعهم وترهيبهم واجبارهم على العودة من طريقهم”.

ووثقت كاميرات بعض القنوات التلفزية مباشرة، يضيف البلاغ، “مطاردات القوات العمومية الإسبانية للقادمين بحرا، بطرق عنيفة مصحوبة بعبارات عنصرية وبأقصى درجات الاستهداف المجاني لقاصرين عزل، ومجموعة من المهاجرين الأفارقة الذين تعرضوا لشتى أنواع الإهانات”.

وتابعت: “وإمعانا في التنكيل بالمهاجرين تم استعمال نوع خطير من الرصاص المطاطي، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء الماضي، والذي شرع في إطلاقه بعشوائية اتجاه عدد من العابرين، مما أدى إلى إصابات خطيرة، تم نقل عدد منهم للمستشفيات”.

ونبهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، كذلك، إلى “خطورة بعض الانحرافات والتجاوزات التي اتسمت بها تغطيات إعلامية لبعض المؤسسات الإعلامية الوطنية خصوصا فيما يتعلق باستعمال تعابير عنصرية واستغلال للقاصرين”.

بالمقابل، أشادت النمقابة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، اشتغال بعض وسائل الإعلام الدولية بمهنية في نقل الصورة التي كانت تتشكل من العنف المبالغ فيه، وإصرار على إخراج منسوب عالي من العنصرية، وفق تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *