أخبار الساعة

دعما للمناعة النفسية لدى الطلبة.. الحي الجامعي بأكادير ينظم الأيام الصحية الجامعية (فيديو)

20 مايو 2021 - 21:26

إنخرطت إدارة الحي الجامعي بمدينة أكادير، في النسخة الأولى من فعاليات الأسبوع الوطني للصحة الجامعية، الذي أعطيت انطلاقته الرسمية يوم الإثنين المنصرم، بتنظيم الأيام الصحية الجامعية خلال الفترة الممتدة بين 18 و22 من الشهر الحالي، تحت شعار “تقوية المناعة النفسية لدى الطلبة في ظل جائحة كوفيد 19”.

وخلال اليوم الأول من هذه التظاهرة الصحية، استفادة عدد من الطالبات والطلبة المغاربة والأجانب الذين يتابعون دراستهم بمختلف المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر، من جلسات استماع، لتسليط الضوء على مختلف الأضرار النفسية التي خلفتها جائحة “كورونا في نفوسهم.

وأطر هذه الجلسات، الأخصائي النفسي، ورئيس المنتدى الإفريقي “تمكين” ياسين أمناي، بالمركز الصحي الجامعي بأكادير.

وفي تصريح خص به “العمق” أكد حسن البهلول، المسؤول عن ملحق الحي الجامعي، بأن هذه الأيام الصحية، تهدف الى تأهيل الطلبة نفسيا لمواجهة تداعيات الفيروس.

من جانبه، كشف الأخصائي النفسي، ياسين أمناي، بأن ما صاحب انتشار “كورونا” من الخوف والهلع، جعل عددا كبير من الطلبة، يتخوفون من المستقبل، مشيرا الى أنهم يحاولون من خلال هذه الأيام الصحية، طمأنتهم وإعطائهم باقة من الآليات، التي ستقيهم من الوقوع في الاضطرابات النفسية، والخوف المرضي.

ويشار إلى أن الأسبوع الوطني للصحة الجامعية، أعطيت انطلاقته يوم الإثنين المنصرم بالرباط، بحضور كل من سعيدن أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وخالد آيت طالب، وزير الصحة، وإدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، يندرج في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 17-51، وتفعيل الأهداف المشتركة للاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية والجامعية وتعزيز صحة الشباب.

ويروم هذا الأسبوع، الذي يمتد من 17 إلى 23 ماي الجاري، تعبئة مختلف الفاعلين في مجال الصحة النفسية للطلبة، والتحسيس بالإجراءات الكفيلة بحمايتها وتعزيزها، بمشاركة مختلف الجامعات المغربية، إلى جانب فضاءات الصحة للشباب، والمراكز الصحية، بالإضافة إلى انخراط عدة فعاليات من المجتمع المدني.

وتتخلل هذا الأسبوع مجموعة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية، إلى جانب مجموعة من الورشات الفنية والرياضية تنظم بشكل حضوري في احترام تام للتدابير الوقائية، وعبر تقنية المناظرة المرئية، بالإضافة إلى نشر العديد من الكبسولات التحسيسية حول الموضوع.

وأشرف الوزراء بهذه المناسبة، يضيف البلاغ، على تدشين المركز الصحي الجامعي وخلية للإنصات بالحي الجامعي أكدال. وستمكن هاتان البنيتان من تعزيز العرض الصحي الجامعي وتوفير خدمات صحية ودعم نفسي للطلبة.

<iframe width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/0ZOMYq95Rb4″ title=”YouTube video player” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen></iframe>

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

عامل أزيلال يدعو السلطات للتعامل بصرامة لفرض سلوك انتخابي قويم

أخبار الساعة

فاعلون يطالبون بإنشاء مدار حضري بطاطا للحد من حواد السير المميتة

سليمان الريسوني أخبار الساعة

جلسة محاكمة سليمان الريسوني تنعقد دون حضوره للمرة الثانية

تابعنا على