اقتصاد

ارتفع بـ16%.. الـOCP يحقق رقم معاملات بأكثر من 14 مليار درهم في بداية 2021

21 مايو 2021 - 09:00

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، رقم معاملات بقيمة 14,288 مليار درهم في الفصل الأول من سنة 2021، ما يمثل زيادة قدرها 16% مقارنة بما تم تسجيله سنة من قبل.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها حول الحصيلة الدورية لأنشطتها، أن هذه النتيجة دعمت بالارتفاع المسجل في الأحجام وأسعار البيع في قطاعاتها الثلاثة مقارنة بالفصل الأول من سنة 2020. وأضافت أن “المجموعة حققت أداء عمليا وماليا قويا خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية، وذلك بفضل التأثير المشترك لجهود المجموعة المتواصلة في ما يتعلق بعقلنة الإنتاج وتخفيض التكاليف، إلى جانب ظروف السوق المواتية. وقد بلغ هامش الربح الإجمالي 9,267 مليار درهم ، مقابل 7,539 مليار درهم في الربع الأول من سنة 2020 ، فيما بلغت نسبة هامش الربح 65% مقابل 61 % في الربع الأول من سنة 2020.

من جانبها، بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وسداد الدين 5,336 مليار درهم ، بزيادة وصلت إلى 60% مقارنة بالربع الأول من سنة 2020، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع المبيعات والكفاءات التشغيلية المستمرة خلال هذه الفترة. بحيث بلغ معدل هذه الأرباح 37% مقابل 27% سنة من قبل.

وفي ما يتعلق بتكاليف الاستثمار، فقد بلغ حجمها 1,75 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، وهو ما يقل عن 2,125 مليار درهم التي تم صرفها خلال الفترة ذاتها من 2020. وأشارت المجموعة إلى أن “الربع الأول من سنة 2021 يؤشر إلى بداية جيدة للسنة، وهو ما تجسد من خلال أداء قوي يدعم التوقعات الإيجابية للمجموعة بالنسبة لسنة 2021” ، مبرزة أن شروط التسعير ما تزال، كما هو متوقع ، مواتية، لتعكس بذلك الزيادة في الطلب العالمي واستقرار العرض وارتفاعا في أسعار المواد الأولية. وأكدت، في البلاغ ذاته، مواصلة اقتحامها للأسواق عالية النمو التي تمكنها من تعزيز موقعها الريادي ، مضيفة أنها تسعى أيضا إلى تنفيذ مبادرات “ستتيح لها تحقيق نمو مربح على المدى الطويل ، وضمان سلسلة توريد مستدامة ومزيد من الترشيد لعملياتها .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

بحضور قادة العالم .. المغرب يترأس بجنيف قمة رفيعة المستوى حول عالم العمل

اقتصاد

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تحدث جائزة للبحث العلمي

اقتصاد

العلمي يطالب الحكومة بإنقاذ 2,5 مليون منصب في قطاع السياحة ويراهن على توافد السياح

تابعنا على